رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) باحث: لقاح الأنفلونزا الجديد يمكن الحصول عليه عن طريق الأنف ثم الحقن

لقاح
لقاح

تحدث الدكتور محمد رحيم،  باحث في علم الفيروسات والمناعة بكلية طب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر، عن تجربة لقاح يحمي من فيروسات الانفلونزا الموسمية وأمراض الجهاز التنفسي .

 

 

اقرأ أيضًا.. كوريا الجنوبية تُعلن إستعدادها لإستيراد لقاحات كورونا

 

 

وقال "رحيم" خلال تصريحاته ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم السبت،  إن  لقاح الانفلونزا يتم تطويره سنويا طبقا للفيروسات المتداولة على مستوى كورونا، ومنذ ظهور جائحة كورونا يتجه إلى تطوير لقاح شامل، وبالفعل، فإن لقاح الانفلونزا الجديد يمكن الحصول عليه عن طريق الأنف ثم الحقن، وسيتم استخدام اللقاح في التجارب السريرية لدى الطيور والإنسان.

 

 

وتابع أن  فكر العلماء في لقاح شامل لفيروسات الانفلونزا، حيث تنتقل من الانسان إلى الحيوان والعكس، وبخاصة بعض الطيور والطيور البرية، وفكر العلماء واختاروا 4

فيروسات بناءً على التركيب الجيني والأنتي جيني لهم، وهذه الفيروسات من انفلونزا الطيور".

 

 

وأشار رحيم إلى أنه تمّ إجراء الاختبارات المعملية على نوعين من الحيوانات، وتم اكتشاف أنها تمنح الجسم أجساما مناعية وتصد 7 سلالات أخرى بخلاف الفيروسات الموجودة حاليا.

 

وواصل أن فيروسات الانفلونزا يتم الوقاية منها عبر الحقن، ولكن الاختبارات المعمليةتؤكد أن الفيروسات التنفسية مثل الانفلونزا وكورونا يفضل أن يتم عن طريق الأنف"،لافتا  إلى أن أحدث لقاح انفلونزا يمنح الجسم مناعة تصل إلى 70% حماية فقط بحد أقصى.