رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عميد آثار الفيوم: موقع العاصمة الإدارية يؤكد قراءة القيادة السياسية لتاريخ مصر بدقة

السيسي يتفقد العاصمة
السيسي يتفقد العاصمة الإدارية الجديدة

قال الدكتور عاطف منصور، عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم، إنّ موقع العاصمة الإدارية الجديدة يعبر أنّ القيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي قارئون بدقة تاريخ مصر، لان أي امتداد لمصر عبر تاريخها كان امتدادا شرقي.

 

اقرأ أيضًا.. متحدث العاصمة الإدارية: نسب التنفيذ الإجمالي بلغت 70%.. ويعمل لدينا ربع مليون عامل

 

وأضاف منصور، في لقاء مع الإعلامية قصواء الخلالي مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة سي بي سي، مساء الجمعة، : "معظم المخاطر التي كانت تهدد مصر جاءت من الناحية الشرقية، لذلك فقد كان حكام مصر على مر تاريخها حريصون على الامتداد الشرقي للقاهرة وتصحينات في نفس الاتجاه".

 

وتابع عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم، أن موقع العاصمة الإدارية الجديدة في منتهى الذكاء، لأن الاتجاه الشرقي عسكري، كما أنّ له هدف ديمغرافي، موضحًا: "دعونا نضع نقطة بيضاء في تاريخ مصر حتى لا يلومنا أحد".

 

وتطرق إلى الآثار القبطية في مصر، موضحًا أنّ هناك فارقا وحيدا بينها ونظيرتها الإسلامية، وهو طبيعة الخدمة التي تؤديها: "كل الفنون الموجودة مصرية، وهناك اختلاف في الطقوس التعبدية بين المساجد والكنائس، لكن إذا تحدثنا عن الفن والصناعات مثل صناعة الأخشاب والخزف والنسيج والسجاد لا يمكن أن نفرق بينها لأنها تبقى مصرية في نهاية المطاف، كما أنّ المنابر في المساجد صنعها أقباط". 

 

وأشار الدكتور عاطف منصور عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم، إلى أنّ الفن القبطي استمر حتى لفي ظل الحكم الإسلامي في مصر، والصانع كان يصنع للمصريين كلهم، أقباط ومسلمين.

 

العاصمة الإدارية الجديدة الأولى لمصر بعد القاهرة منذ 1050 سنة

ولفت إلى أنّ الآثار إنتاج حضارات، وبالتالي فإنها تؤدي وظيفة قد تكون حربية أو دينية مثل المساجد والكنائس أو

جنائزية مثل الأضرحة أو اجتماعية أو مدنية مثل القصور والبيوت، مضيفا أن ازدهار سلسلة من الآثار في فترة زمنية معينة كان يعبر عن ثقافة هذا العصر.

 

ولفت إلى أنّ العصر المملوكي كان من ازهى العصور في تاريخ مصر على المستوى المعماري مثل المساجد والقصور والمدارس. وتابع عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم، أن العصر المملوكي تميز بأنه كان فريدا من نوعه، حتى أن العمارة فيه تميزت بالضخامة، وفي العصر الأيوبي كان هناك نشاطا عسكريا كبيرا بسبب الحروب الصليبية، فجرى إنشاء القلاع والحصون، وفي الفتح الإسلامي لمصر، فقد جرى تأسيس عاصمة جديدة، وكانت الفسطاط كأول مدينة في شمال أفريقيا.

 

وأكمل: "عند إنشاء المدينة كان يتم بناء المسجد، لذلك جرى إنشاء مسجد عمرو بن العاص"، موضحًا أنّ العاصمة الإدارية أول عاصمة تنشئ لمصر منذ 1050 سنة، إذ كانت أخر عاصمة مصرية هي القاهرة، مردفا : "لم يفكر أحد في بناء عاصمة جديدة لمصر منذ القاهرة، حتى فكر الرئيس عبدالفتاح السيسي في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وبعد 1000 سنة سيذكر التاريخ العاصمة".

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــا