رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسلام عنان: من الصعب تحول مرض جدري القرود إلى جائحة عالمية (فيديو)

مرض جدري القرود
مرض جدري القرود

أكد الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الدواء، أنه على مدار 50 عاما حدثت وفيات قليلة ناتجة عن الإصابة بجدري القرود، بالرغم أن هذه تعد الموجة الخامسة للمرض، وانتشاره.

اقرأ أيضًا.. منها دولتان عربيتان ..جدري القرود يغزو العالم وسط حالة من الهلع

 

واضاف "عنان" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " 8 الصبح"، المذاع عبر فضائية " dmc"، اليوم الخميس، أن معدل انتشار المرض من أهم العوامل المحددة لكونه وباء، حيث من المفترض أن الشخص المصاب قد يسبب عدوى لشخصين آخرين بدلًا من شخص في الماضي ولكن متوقع أن يقل ذلك المعدل لنصل إلى واحد، كما هو الحال بالموجات السابقة.

 

ونفى أن يكون هناك تعارض بين كون "جدري القرود" موطنه الأصلى في قارة إفريقيا، وانتشاره الآن بقارة أوروبا، لافتا إلى أنه ينتقل عن طريق العدوى من حيوان لإنسان، أو من عن طريق التعامل مع شخص مصاب، ففي حالة سفر حيوان لديه المرض أو شخص يحمل العدوى لأي مكان، بالتبعية ينتقل معه المرض أينما كان. 

 

 

واستطرد عنان أنه من الصعب أن يتحول مرض جدري القرود

إلى جائحة عالمية، وذلك لعدم توافر شرطين أساسين به حتى الآن هما ظهور حالات وفيات مرتفعة ومعامل انتشار عالية، لافتا إلى أن أقصى فترة للشفاء من مرض جدري القرود 6 أسابيع .

 

وأوضح أن جدري القرود غير مخلق في المعامل، لأنه من أكثر الأمراض فتكا على وجه الأرض، ناصحا الجميع بالحرص والاستمرار على النظافة الشخصية لأنه أبسط طريقة للابتعاد عن أي مرض، مؤكدا أنه ينبغي على الجميع أيضا عدم النوم على  فراش الغير دون أن يتم تغييره قائلا :" العلاقات الجنسية تسبب في انتقال الأمراض ".

 

 

 

موضوعات ذات صلة:

ما مرض جدري القرود؟ وما موقف مصر منه؟ الصحة تجيب

أنواع المناعة الطبيعية في جسم الإنسان.. إنفوجراف