عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عماد حسين: تصريحات «شكري» عن سد النهضة تؤكد التزام مصر بالتفاوض بعيدا عن الحل العسكري

سد النهضة
سد النهضة

عماد الدين حسين يكشف دلالة تصريحات وزير الخارجية سامح شكري، بشأن سد النهضة قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، إن تصريحات وزير الخارجية المصري بشأن سد النهضة وتاكيده أن الاتفاق حول سد النهضة ملزم، تدل على أن مصر تسلك الطريق التفاوضي، ولا نية لأي تدخل عسكري.

 

 

اقرأ أيضًا.. شكري يشارك في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس

 

وأشار "حسين"، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الثلاثاء، إلى أنه قد يكون هناك تغير في التكتيك المصري في التعامل مع ملف سد النهضة، حيث تؤكد الدولة المصرية أنه لا يوجد أي نية للتعامل العسكري مع الملف وبهذا فهى تنزع أي زرائع في هذا الأمر قد تستغلها إثيوبيا.

 

وأضاف أن مصر لن تترك حقها في حصتها المائية، والمياه قضية وجودية بالنسبة لمصر، منوها بأن إثيوبيا حاولت تشوه صورة مصر في القارة الأفريقية، وتدعي أن مصر لا تريد التنمية للدول الأفريقية، معتبرا أن تصريحات وزير الخارجية موجهه إلى أديس أبابا.

 

,جددت مصر تأكيدها على أن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على

نهر النيل يرتبط بـ"قضية وجودية" لمصر وشعبها، فيما لم تسفر الجهود حتى الآن عن اتفاق بشأن السد الذي يثير قلق القاهرة والخرطوم على حصصهما من الماء.

 

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، الثلاثاء، في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية" على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس 2022" إن الجهود لم تسفر حتى الآن عن اتفاق حول تشغيل السد، لافتا إلى أن القاهرة "تعمل بكل جد لدفع الأمور للأمام من أجل التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يتيح لإثيوبيا التنمية ويحافظ على حق مصر".

 

وبشأن مصير المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة، قال شكري: "نراقب ونتابع من خلال اتصالاتنا مع الشركاء الدوليين كيفية تحريك المفاوضات والتوصل لاتفاق".

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــــا