رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

دواجن وخضراوات وحديد.. الأسعار تتراجع والأسواق بدأت في الاستقرار (فيديو)

ميديا

الثلاثاء, 24 مايو 2022 19:28
دواجن وخضراوات وحديد.. الأسعار تتراجع والأسواق بدأت في الاستقرار  (فيديو)انخفاض في سعر الدواجن والخضار والحديد
كتب- أحمد يوسف الحنفى

كشف الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، تفاصيل تراجع أسعار الدواجن والبيض، اليوم الثلاثاء، لافتًا إلى أن هذا التراجع وصل إلى 25% من شهر رمضان (في المزرعة بـ 30 أو 31 الكيلو).

 

فيديو.. الغرفة التجارية تكشف موعد انخفاض أسعار الدواجن

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر قناة "صدى البلد"، مساء الثلاثاء، أنه من المهم أن يكون التراجع بالتكلفة الأساسية للمنتج، إذ أن سعر طن العلف يتخطى 11 ألف جنيه، ذاكرا أن السبب في ارتفاع أسعار اللحوم هو ارتفاع ثمن العلف؛ وأن العرض والطلب أحد أسباب ارتفاع أو انخفاض سعر المنتج.

 

وتابع: "نتحرك في زيادة المساحات المنزرعة في الذرة لاستخدامها في الأعلاف، وأتمنى أن يكون التراجع للسلع الاستراتيجية بالتكلفة الفعلية للمنتج لاستمرار التراجع"، موضحا أنه لو حدث انخفاضًا أكثر من اللازم يؤدي ذلك إلى حدوث شُح في المنتج.

 

ونوه إلى أن العالم أجمع يشهد ارتفاع في أسعار السلع،

متوقعا أن يصل سعر الدواجن للمستهلك إلى 35 أو 36 جنيهًا للكيلو، لافتًا إلى وجود 4 جنيهات انخفاضًا في أسعار البيض.

 

 

انخفاض أسعار الحديد والأسمنت

فيما قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك تراجعًا في الحديد من 20 ألف جنيه لـ 18 ألف جنيه للمستهلك، بما يعادل من 10 إلى 12% انخفاضًا في الشهر الحالي.

 

وكشف أسباب انخفاض سعر الحديد؛ بعد تخفيض روسيا سعر خام البيليت، بالإَضافة لقرار البنك المركزي بتثبيت سعر الصرف أمام الدولار.

 

وتابع أن إحجام المستهلك وشركات البناء عن شراء الحديد ومواد البناء؛ كانا سببًا في تراجع الأسعار أيضًا، وفي الأسمنت هناك تراجعًا من 100 إلى 200 جنيه بسعر الطن، وعن ارتفاع أسعار الخشب (المستورد بنسبة 100%) فهو تتوقف على الأسعار العالمية.

 

وتوقع انخفاض أسعار الخشب خلال

الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن الخشب يستخدم في مواد البناء، وشركات المقاولات، وفي الصناعة "جزء كبير من الخشب مكون للوحدة اللي الواحد ساكن فيها"، لافتًا إلى أنه المطلوب من البنك المركزي تيسير التحويلات لتسهيل عملية الاستيراد.

 

انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة 40%.. الطماطم بـ6 جنيهات والبطيخة بـ10

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إن هناك ثبات في الأسعار وانخفاض في بعض المنتجات، ولأننا نعيش ذروة إنتاج العروة الصيفية.


ولفت إلى أن الدولة حريصة على المواطن ومهتمة بتوفير السلع بأسعار مخفضة، مؤكدا إلى أن أسعار الطماطم وورق العنب والبامية انخفضت بنسب تصل إلى 40 %.


وأكد أن المشمش موجود بوفرة في الأسواق ويبدأ من 7 إلى 8 جنيهات تجزئة، والخوخ من 8 إلى 10 جنيهات تجزئة، والكنتالوب يتراوح بين 2.5 و 3 جنيهات جملة، والبطيخة تبدأ من 10 جنيهات والطماطم بـ 6 جنيهات جملة.


وأوضح أن زيادة أسواق الجملة يؤدي إلى زيادة التنافسية، ويزيد فرص إتاحة السلع للمواطن جملة وتجزئة، مشددا على أهمية إزالة الأسواق التي لا تخضع لرقابة الدولة، مشددا على أن الأسواق العشوائية خطر على الأسعار، موضحا أن المحليات هي المعنية بإزالتها واستبدالها بأسواق نموذجية.

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــــا

أهم الاخبار