عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. فريق علمي يُدرب روبوتًا على تذوق الطعام

روبوت يتذوق الطعام
روبوت يتذوق الطعام

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"،  المذاع عبر القناة الأولى المصرية، تقريرًا تليفزيونيًا، بعنوان :" فريق علمي يُدرب روبوتًا على تذوق الطعام"، وحقق الروبوت تقدما كبيرا في مجال المطاعم والمطابخ، لكن كان لديه مشكلة مستمرة في تذوق الطعام، إذ يمكنه صناعة كل شيء متعلق بالطبخ، لكنه لا يستطيع ضبط مقادير الملح والتوابل.

اقرأ ايضًا... شاهد.. ابتكار روبوت قادر على تغيير تعبيرات وجهه ببراعة

 

ونجح فريق في قسم الهندسة بجامعة كمبريدج في تخطي هذه المشكلة وصمم روبوت يمكنه تذوق الطعام أثاء عملية الطهي باستخدام مستشعر آلي لقياس درجة الملوحة في الطعام، ومحاكاة عملية المضغ عند الإنسان.

 

وقال فريق البحث إن الروبوتات ستتمكن من خلال تقليد عمليتي المضغ والتذوق لدى الإنسان من طهي طعام لذيذ يستمتع به البشر، وسيتم تدريبهم في المطعام حتى يكونوا شيفات في المستقبل.

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، استخدم الخبراء الروبوت لتذوق البيض المخفوق خلال مراحل مختلفة من المضغ، بما في ذلك سائل يظهر قبل البلع مباشرة.

 

كما يمكن للطهاة الآليين الذين يختبرون التذوق بدلاً من البشر أن يكونوا عنصرًا أساسيًا في مطابخ المطاعم المزدحمة في المستقبل.

 

قال Grzegorz Sochacki من قسم الهندسة في كامبريدج: "سيكون معظم الطهاة في المنزل على دراية

بمفهوم التذوق أثناء المضغ، وهو فحص الطبق طوال عملية الطهي للتحقق مما إذا كان توازن النكهات صحيحًا".

 

وأضاف الباحث، "إذا كان سيتم استخدام الروبوتات في جوانب معينة من إعداد الطعام، فمن المهم أن يكونوا قادرين على تذوق ما يقومون بطهيه."

عندما نمضغ طعامنا، نلاحظ تغيرًا في الملمس والطعم حيث تتكسر اللقمة بواسطة أسناننا، وحاليا يكون تذوق الشيف الآلي، الذي تم تدريبه بالفعل على صنع عجة بناءً على ملاحظات المتذوق البشري، لتسعة أشكال مختلفة من طبق بسيط من البيض المخفوق والطماطم في ثلاث مراحل مختلفة من عملية المضغ، فقد فعل الفريق ذلك لأن تكسير الطعام في الفم يؤثر على توزيع الملوحة.

 

أدخل الروبوت مسبار التوصيل الذي يعمل كمستشعر الملوحة في الطعام في كل مرحلة، وأخذ قراءة للملوحة عن طريق قياس حركة الأيونات.

فيديو...