عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. الاتصالات تكشف شروط الالتحاق بمبادرة أشبال مصر الرقمية لطلاب المدارس

طلاب المدارس
طلاب المدارس

كشفت الدكتورة هدى بركة مستشارة وزير الاتصالات لتنمية المهارات التكنولوجية، شروط الالتحاق بمبادرة "أشبال مصر الرقمية" التي تستهدف الطلاب من كل المحافظات ومن كل المدارس بأنواعها المختلفة، لصقل مهارات الطلاب في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

اقرأ أيضًا.. الاتصالات تنظم دورة تدريبية عن مهارات التسويق الرقمي

وقالت بركة خلال لقائها مع برنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، إن المبادرة نوفر 3 آلاف منحة للمتفوقين، موضحة أن المنحة التدريبية مستمرة طوال العام الدراسي، بالإضافة إلى شهر واحد في الإجازة الصيفية.

وأكدت أنه يجب أن يكون مستوى الطالب جيدا في الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية ومادة الحاسب، كل ذلك يؤهله إلى الحصول على الدورة التدريبية، وسيخضع الطالب لاختبار، والأساس هو اللغة الإنجليزية، لأن أغلب المواد تقدم بهذه اللغة، وقياس معرفته في تكنولوجيا المعلومات، لتحديد المستوى.

وتابعت: "نستهدف تعليم الطلاب التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات وتحليل البيانات وتأمين الشبكات، ويجب التضافر بين مقدمي الخدمات، ونستهدف طلاب المدارس من الصف الأول الإعدادي حتى الصف الثاني الثانوي"، مضيفة: "في السنة الاولى نؤسس الطلاب حتى يتعرف الطلاب على أساسيات علوم الحساسيات".

وأكدت أن مبادرة "أشبال مصر الرقمية" شعارها "نستثمر في أولادنا عشان بكرة يبنوا بلدنا"، مؤكدةً ان الاستثمار في العقول يعتبر من الاستثمارات المهمة جدا في مصر والدول المتقدمة.

وذكرت أن بناء الإنسان المصري، محور اساسي في رؤية مصر 2030، والرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم جدا بالجزئية الخاصة بالتحول الرقمي والتكنولوجيات الحديثة وإعداد الأجيال الحالية لتكنولوجيا المستقبلية.

وتابعت: "الرئيس أطلق مبادرة وهي بناة مصر الرقمية، حيث استهدفت الشباب المتفوقين الخريجين، نستكمل هذه المسيرة بأشباه مصر الرقمية، وهي مكملة للمبادرة"، مضيفة: "مبادرة أشبال مصر الرقمية تتم

بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتعاوننا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بناة مصر الرقمية".

وأكدت، أن الوزارة أطلقت موقعا رسميا للمبادرة، حيث تم تسجيل الطلاب على الموقع، وتستهدف 3 آلاف طالب من جميع المدارس.

وأوضحت أن مبادرة "أشبال مصر الرقمية" تعلم طلاب المدارس المستهدفين مبادئ البرمجة وغيرها من علوم الحاسب وهو ما يكسب الطالب قدرة كبيرة على تعلم التفكير المنطقي وحلول المشكلات، متابعة: "تكنولوجيا المعلومات أصبحت أساسية في كل التخصصات مثل الطب والهندسة والتجارة وغيرها، حيث نستخدمها في الأبحاث وتحليل البيانات والتنبؤ".

وذكرت أن هذا البرنامج يصقل المهارات في الأدوات التقنية التي تمكننا من التميز في أي تخصص أو مجال، وبخاصة أننا ننافس عالميا، فلا تنفع التجارة والطب والاقتصاد بمفاهيمها القديمة.

وأشارت، إلى أنّ مدة البرنامج 5 سنوات، تبدأ من الصف الثاني الإعدادي حتى الصف الثاني الثانوي العام، موضحةً: "75% من البرنامج أون لاين، بواقع 4 ساعات أسبوعية متوازية مع الدراسة حتى لا يتعطل الطالب عن الدراسة، وهناك 25% يجب أن يحصل الطالب عليها داخل مركز تدريب لمتابعة المستوى والمشروعات والواجبات".