رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: يجب أن تصنع مصر أدوات الزراعة والمعمار

المهندس علاء السقطي
المهندس علاء السقطي رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة وا

قال المهندس علاء السقطي، رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونائب رئيس اتحاد مستثمري مصر،  أنه ينبغي تنفيذ خطة عمل يتم من خلالها توظيف المعلومات بالشكل المناسب.

اقرأ أيضًا.. خبراء: المشروعات الصغيرة قاطرة لرفع الاقتصاد المصري

 

وأضاف "السقطي" خلال تصريحاته عبر فضائية " القناة الأولى"، اليوم الإثنين، أن  مصر  تستورد  بـ 5 ملايين دولار فرش أسنان، ولدينا 1000 جزء نستورده يمكن تصنيعه بمنتهى البساطة وهو ما يسهم في إحلال الواردات، فالذي يصنع القرار الاستثماري هو المعلومة.

 

وأشار إلى أن الدولة بحاجة إلى  المشروعات الصغيرة والمتوسطة، معقبًا :" جميع أدوات الزراعة يتم استيرادها ، فالفأس الذي كنا نصنعه في مصر منذ 60 سنة أصبحنا نستورده،  بالإضافة  أدوات المعمار بداية من فرشاة الدهان حتى المسمار".

 

وتابع السقطي :"استستهلنا، لأن الاستيراد أسهل من التصنيع، والنتيجة هي اللي بقينا فيها النهاردة، التوريدات العمومية على مستوى العالم فيها مشكلة، وده معناه إن حتى الحاجة اللي كنا هنستوردها ومعانا فلوسها ممكن منعرفش نجيبها".

 

 

وأكمل السقطي  أن  قانون إعفاء المصانع من 3 إلى 5 أعوام ضريبيا في المدن الجديدة لم يصدر بعد، وهذا القانون يتم دراسته، لكن هناك

إعفاء ضريبي 30% من التكلفة الاستثمارية للمشروع بحد أقصى 7 سنوات، وجرى طرح اللائحة التنفيذية لهذا القانون منذ شهر، ولا يسمى هذا الأمر بالإعفاء ولكنه حافز ضريبي .

 

واستطرد أن  وضع البنية التحتية في مصر أصبح مثاليا لمدة 30 سنة قادمة بسبب المشروعات القومية التي نفذتها الدولة المصرية، مشددا  على أهمية توجيه القطاع الخاص وفقا لاحتياجات الدولة.

 

وأوضح السقطي  أنه لو لم يتم  تنفذ المشروعات القومية الكبرى خلال السنوات الماضية لواجهت الدولة  أزمة حقيقية،  معقبا : "كان لازم الدولة تخش بثقلها في مشروعات القطاع الخاص".

 

 

مواضيع ذات صلة : 

 

QNB يحتفل بموظفى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ويمنح شهادات تقدير للمميزين

بني سويف تحتل المركز الرابع فى تمويل 185 مشروعاً من قروض صندوق التنمية المحلية