عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هالة السعيد: لأول مرة في مصر وضع حد أدنى لأجور القطاع الخاص بقيمة 2400 جنيه

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

أكدت الدكتورة هالة السعيد،  وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الدولة ضخت استثمارات كبيرة في البنية التحتية وهناك زيادة في تلك الاستثمارات بنسبة تصل إلى 200%.

اقرأ أيضًا.. بث مباشر.. مؤتمر صحفي عالمي لرئيس الوزراء لإعلان خطة التعامل مع الأزمة الاقتصادية

 

 

وتابعت "السعيد" ، خلال كلمته في مؤتمر صحفي عالمي للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، اليوم الأحد،  أنه لأول مرة في تاريخ الحكومة سيكون هناك قرار تاريخ بوضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص.

 

وأشارت إلى أنه منذ التسعينيات ومنذ إنشاء هذا المجلس ولم يتم وضع حد أدنى للأجور للقطاع الخاص، لافتة إلى أن الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص أصبح ٢٤٠٠ جنيه وسيكون هناك زيادات في المستقبل.

 

وفي سياق متصل، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الدولة وضعت خطة لرفع كفاءة العاملين بالحكومة، متابعًا: "كل ما بقلل الاحتكاك المباشر بين المواطن والموظف، يسرع الإجراءات ويقلل من احتمالات وجود شبهة فساد".

وأكد أن الأسعار زادت في مصر والعالم كله، مضيفًا: "بتحصل زيادات غصب عننا، لأن الأسعار برة بتزيد، وبيحصل تضاعف، لكن مبدأنا كدولة نستوعب جزء من هذه الزيادات ونمرر جزء على المواطن".

وأوضح أن الدولة تفعل عملية منظومة المراقبة على الأسواق، لمواجهة أي نوع من المغالاه في أسعار السلع، متابعًا: "طول ما المنافذ التابعة للدولة توفر السلع بكميات كبيرة ده بيعمل ضبط للأسعار".

 

إن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية فرضت على مصر أعباء مالية ضخمة جدًا، موضحًا أن الدولة وضعت 130 مليار جنيه كتأثير مباشر بيحدث وسيحدث نتيجة زيادة أسعار السلع الاستراتيجية.

ولفت إلى أن الدولة وضعت أيضًا 335 مليار جنيه كتأثيرات غير مباشرة، متابعًا: "إحنا أخدنا إجراءات حمائية اجتماعية وبدرنا زيادات صرف المرتبات والمعاشات، بدل ما كانت هتبدأ في شهر 7 بدأت في شهر 4".

وذكر إن قيمة الصادات البترولية المصرية زادت خلال الفترة الماضية بنسبة 85%، ووصلت إلى 13 مليار دولا العام الماضي، موضحًا أن إيرادت قطاع السياحة شهدت نموًا 222%، خلال

النصف الأول من العام المالي الجاري، حيث بلغت 5.8 مليار دولار.

وأشار إلى إنه رغم الأزمة الاقتصادية العالمية، وإضطراب حركة التجارة، إلا أن قناة السويس حققت إيرادات غير مسبوقة، مضيفًا أن قناة السويس كانت تحقق مليار سنويًا كأقصى قيمة، ولكن الآن تحقق 6.5 مليار، ومع مرور الوقت تزيد.

وأكد أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر شهد لأول مرة منذ عقود معدلات سالبة، مضيفًا: "المستثمرون بقوا يخرجوا على طول مش بس بيحصل تباطؤ".

وأوضح أن العالم سيشعر بتكاليف انخفاض التجارة التجارة العالمية والإنتاج، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ما يؤدي إلى زيادة أسعار الغذاء والطاقة وتوقف انتقال السلع بسبب هذه الحرب.

وأكد أن العالم يمر بأسوأ أزمة اقتصادية منذ 100 عام، متابعًا: "البعض يقول إنها أسوأ أزمة فترة الكساد، والبعض يقول إنها الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية"، موضحًا أن الخسائر الاقتصادية قدرت بحوالي 12.5 تريليون دولار، من الناتج الإجمالي للعالم.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلف الدكتور مصطفى مدبولي، بعقد مؤتمر صحفي عالمي، لعرض تفاصيل رؤية وتحركات وخطة الدولة المصرية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية، وذلك خلال حضوره فعاليات حفل إفطار الأسرة المصرية نهاية شهر رمضان الماضي. 

 

مواضيع ذات صلة :

 

رئيس الوزراء للمصريين: "الحكومة جزء منكم.. ولسنا في معزل عنكم" (فيديو)

فيديو.. مدبولي: الحرب الروسية الأوكرانية فرضت على مصر أعباءً مالية ضخمة