رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفاة خليفة بن زايد| كل ما تريد معرفته عن الرئيس الثاني لدولة الإمارات

وفاة الشيخ خليفة
وفاة الشيخ خليفة بن زايد

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، قبل قليل، وفاة الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، الرئيس الثاني للدولة، والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي كبرى الإمارات السبع المكونة للاتحاد والقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضًا.. عاجل| وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد 40 يومًا

 

وفاة خليفة بن زايد

وفاة الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان

وولد الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، في 7 سبتمبر 1948، في قصر المويجعي في مدينة العين، وهو أكبر الأبناء الذكور للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات، وتلقى تعليمه في المدرسة النهيانية التي أنشأها والده، قضى معظم طفولته في واحات العين والبريمي بصحبة والده الذي كان يحكم منطقة العين في ذلك الوقت.

 

حياة الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان

وتولى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئاسة دولة الإمارات في 3 نوفمبر 2004 خلفًا لوالده الشيخ زايد بن سلطان مؤسس الدولة، وواكب الشيخ خليفة تاريخ الإمارات في جميع مراحله.

 

وفاة خليفة بن زايد

 

 

وفاة خليفة بن زايد آل نهيان

 

وحرص الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، على تحسن حياة القبائل وإقامة السلطة، وامتاز بتحمل المسؤولية والثقة والعدالة، وشغل "خليفة" أول منصب رسمي خلال توليه إمارة أبوظبي، هو ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها.

 

واصبح الشيخ خليفة بن زايد، حاكم إمارة أبو ظبي رسميًا بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان في 2 نوفمبر عام 2004، وفي  3 نوفمبر 2004 انتخبه المجلس الأعلى للاتحاد برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وفاة خليفة بن زايد

 

وفاة خليفة بن زايد

وتابع الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، منذ توليه رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، مشاريع التطوير والتحديث التي شهدتها الدولة، وتولى الإشراف على ما عرف بمفاوضات المشاركة النفطية التي أعادت صياغة السياسة النفطية ووضعت الأسس لعلاقة أكثر عدلاً وإنصافاً مع الشركات النفطية العاملة، فضلًا عن رئاسة المجلس الأعلى للبترول حتى

وفاته.

 

وأسس خليفة بن زايد، جهاز أبوظبي للاستثمار الذي يشرف على إدارة الاستثمارات المالية للإمارة ضمن رؤية استراتيجية لتنمية الموارد المالية وللمحافظة على مصادر دخل مستقرة للأجيال المقبلة.

 

كما أسس الشيخ خليفة، دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية، التي عرفت بين الناس (بلجنة الشيخ خليفة)، حيث قامت بتقديم تمويلات سخية للمواطنين بدون أي فوائد، لإنشاء مبانٍ تجارية تدرّ عليهم عوائد مالية دورية، مما أسهم في زيادة دخول المواطنين ورفع مستواهم الاقتصادي والاجتماعي، كما ساعد في ازدهار النهضة العمرانية في البلاد.

 

وفاة خليفة بن زايد

 

أعطى الشيخ خليفة اهتماماً كبيراً لمشاريع تطوير وتحديث البنية التحتية ومرافق الخدمات المختلفة، وعمل على بناء جهاز إداري حديث، ومنظومة تشريعية متكاملة، باعتبار ذلك أساسا لعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما أطلق مبادرة لتطوير تجربة السلطة التشريعية لتعديل أسلوب اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، بحيث يتم الجمع بين الانتخاب والتعيين كخطوة أولى، تتيح في نهاية المطاف اختيار أعضاء المجلس عبر انتخابات مباشرة.

 

وحرص الشيخ خليفة على أن تكون دولة الإمارات عنواناً عريضاً في مد يد العون والمساعدة والمساندة إلى كل محتاج من دون تمييز بسبب العرق أو اللون أو الدّين أو الجنس، فأسس (مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية) والتي أسهمت بشكل فعال في المشاريع الإنسانية المختلفة في أكثر من 40 بلدا حول العالم.