رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

(فيديو) السيسي لرئيس رواندا: مصر تعبر عن تطلعات أفريقيا خلال رئاسة قمة المناخ

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لنظيره الرواندي، أن  مصر تعبر عن تطلعات أفريقيا خلال رئاسة قمة المناخ.

 

اقرأ أيضا : السيسي يلتقط صورة تذكارية مع نظيره الرواندي بقصر الاتحادية (فيديو)

 

وشدد السيسي خلال كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الرواندي، اليوم السبت، بقصر الاتحادية،  على حرص مصر على التعبير خلال رئاسة هذه القمة على تطلعات القارة الإفريقية، ومعبرا عن أمله في أن يصدر عن هذه القمة نتائج تنفيذية ملموسة تحقق نقلة نوعية للقارة الإفريقية في هذا الملف. 
 

واستطرد السيسي أنه ناقش مع نظيره الرواندي قضايا الأمن والتنمية في القارة الافريقية بما في ذلك قضية تفشي الإرهاب، والتي تشكل تحديدا حقيقيا لعملية التنمية في أفريقيا، لافتا إلى  أنه استعرض  في هذا الصدد الجهود المصرية الناجحة في هذا المجال، ونوهت إلى قيام مصر بإنشاء مركز الساحل الصحراء لمكافحة الإرهاب، مشيدا بالجهود الرواندية في عملية حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

 
وأكمل السيسي :"تبادلنا وجهات النظر حيال مختلف القضايا الافريقية المطروحة على الساحة، وأكدنا على التعاون والتنسيق المشترك في إطار الاتحاد الافريقي وتحالف الكوميسا الذى ترأسه مصر حاليا.. وتوافقنا على الإسراع في بناء مفاوضات لاتفاقية التجارة الحرة في القارة الافريقية وتفعيلها.. وأكدت دعم ومساندة مصر للإصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي.. وتقديرنا

لجهود الرئيس الرواندي باعتباره رائدا لهذا الملف".
 

 

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الرواندي الرئيس بول كاجامي، مراسم توقيع اتفاقيات للتعاون المشترك بين البلدين، حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والبريد، ومذكرة تفاهم فى مجال التدريب الدبلوماسي، ومذكرة تفاهم فى مجال دعم الرياضة، وغيرها من المجالات فى إطار التعاون المشترك بين مصر ورواندا.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد استقبل منذ قليل، بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، بقصر الاتحادية، وأجريت مراسم الاستقبال الرسمية للضيف، حيث استعرض حرس الشرف، كما عزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للبلدين.

 

 

مواضيع ذات صلة : 

 

 

أبرزها زيارة السيسي والبابا تواضروس.. تفاصيل جولة بطريرك المارون مار بشارة في مصر 

 

الرئيس السيسي لصاحب فرن: إيه سبب غلاء العيش الحر.. هو إحنا غلينا عليكم الدقيق؟ 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا أضغط هنا