عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مبروك عطية يصر على رأيه: زواج الفقراء حرام لكن معفي من حد الزنا (فيديو)

الشيخ مبروك عطية
الشيخ مبروك عطية

عقب الدكتور مبروك عطية، عميد كلية الدراسات العربية والإسلامية للبنات بسوهاج السابق، على الجدل الذي أثاره خلال لقائه في برنامج "يحدث في مصر" الأربعاء الماضي، مع الإعلامي شريف عامر، قائلًا: "إن صحف الدنيا اتصلت به للتعقيب لكنه رفض، لأنه مؤمن بأن كثرة الحديث مع اللصق والقص سينتج عنهما أخطاء كثيرة جدًا، وتحدث إناس بالانتقاد لم يشاهدوا الحلقة من الأساس".

 

اقرأ أيضًا.. ربيت عيالي ومستعد أقعد في البيت.. شريف عامر يفتح النار على نقيب الإعلاميين (فيديو)

 

وتابع خلال بث مباشر عبر قناته عبر موقع الفيديوهات القصيرة "يوتيوب"، مساء الجمعة، : "لكن لما يصل الأمر بموقع نشر كلام للدكتور محمود مهنا منحرف عن الواقع فلابد لي من الرد"، منوهًا إلى أن العالم الكبير محمود مهنا لم يشاهد الحلقة، ولكنه أخذ كلام الصحفي على أنه كلام أبو هريرة.

 

وواصل: "ما قلته سأقوله مرارًا وتكرارًا، الزواج يكون حرامًا إذا لم يستطع المتزوج الإنفاق على بيت، ولم تكن لديه رغبة في الزواج، هذا ما درسته في كتب الشريعة والقانون، ألف باء في الزواج يكون بين الواجب والحرام والمندوب والمكروه"، مستشهدًا بقوله تعالى: "وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ"، وحديث الرسول، صلى الله عليه وسلم، : "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ".

 

واستطرد بانفعال: "الطبري وابن تيمية والإمام النووي لم يتزوجوا وعيسى ويحيى لم يتزوجا، هو الزواج هدف استراتيجي لكل من هب ودب، وخدوهم فقرا ازاي وهو بيقول وليستعفف"، مردفًا: "العجز عن الإنفاق وعدم اشتهاء المرأة يجعل الزواج حرامًا، أما من يمتلك ولديه رغبة في المرأة فهذا مباح، العقد والقبول والرضا يجعله زواجا صحيحا لكنه حرام، وما يخرجه العقد هو تجنب إقامة حد الزنا عليهما، وأولادهما ليسوا أولاد زنا، لكن قادمين من حرام، ما كان للبيت أن يقام على الفقر والعوز أو عدم قدرة الرجل على معاشرة المرأة".

 

وأردف: "هو الدكتور مبروك عطية خريج آداب، هو أنا ألفت دين من دماغي، هو أنا اتجننت، طالما مش قادر لا أتزوج هو أنا هجيب ولد

من الفياجرا، وهستمر عليها علطول، من معه ملايين وعينه على الحريم يتزوج ومن لا يمتلك فليس له زواج"، مواصلًا: "يوجد العديد من الزيجات نتج عنها مآسٍ، كيف لشخص يتزوج ويعيش مع أمه في شقة واحدة".

 

 

وأصدرت نقابة الإعلاميين برئاسة طارق سعدة، النقيب، قرارا باستدعاء شريف عامر مقدم البرامج بقناة Mbc مصر وذلك لمخالفته ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني و"استمراره في ارتكاب المخالفات المهنية إما بالاتفاق مع ضيوفه أو السماح لهم بالكذب والتضليل والإهانة للشعب المصري"، وفق البيان.

 

وبحسب بيان للنقابة اليوم الخميس، يأتي ذلك على خلفية "ما حدث مع الدكتور مبروك عطية الذي نطق بما لا يعي بالمخالفة للحقيقة والواقع".

 

وأكدت الإعلاميين كامل احترامها واعتزازها بأبناء الشعب المصري العظيم وأنها لن تسمح بتوجيه أي إهانة لأي مصري.

 

وحذرت النقابة إدارة mbc مصر من كثرة الأخطاء واللامهنية التي تمارس على شاشتها، مؤكدة أن المحتوى الإعلامي المقدم ومن خلال الخريطة البرامجية ورصد وتقييم المرصد الإعلامي التابع للنقابة ضعيف جدا، ولا يتناسب مع حجم الإنفاق، وعلى إدارتها مراجعة الأمر لتحسين مستوى رسالتها الإعلامية.

 

كان مبروك عطية، قال في برنامج "يحدث في مصر": "ثلاث أرباع الزيجات في مصر حرام، فغير القادر على الباءة زواجه حرام. هناك من يتعاطى أدوية من أجل الإنجاب وهذا حرام".

 

المزيد حول هذه القصة:

نقابة الإعلاميين تستدعي شريف عامر ومبروك عطية للتحقيق

MBC ترد على استدعاء الإعلامي شريف عامر للتحقيق وانتقادات "الإعلامين" لها |بيان

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــــا