رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

فيديو.. الرئيس الأوكراني: لا نريد حربًا شاملة لكن الاعتداء على سيادتنا غير مقبول

الرئيس الأوكراني،
الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي

 أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنهم لا يريدون حربًا شاملة مع روسيا، مشددًا على ضرورة الاستمرار في المسار الدبلوماسي لعلاج الأزمة.

 

بعد اعتراف روسيا باستقلال المنطقتين المنفصلتين.. هل تقع حرب خلال الساعات المقبلة؟

 

وأضاف الرئيس الأوكراني، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس إستونيا، اليوم الثلاثاء، أنهم سيعملون على تعزيز قواتهم المسلحة بصرف النظر عن انضمامهم للناتو من عدمه، مؤكدًا أن الاعتداء على سيادة بلادهم غير مقبول.

 

وأشار إلى أنهم يدرسون قطع العلاقات مع روسيا، بعد اعترافها باستقلال دونيتسك ولوغانسك، موضحًا أن موسكو اعتدت على سيادة دولة مستقلة.

 

ولفت إلى أن البعض يقول إن هناك تصعيدات من الجانب الأوكراني، ولكن التصعيد جاء من روسيا والجمهوريتين الانفصاليتين.

 

وأوضح أن روسيا والجمهوريتين الانفصاليتين، ينطلق منهم قضايا الشغب وعمليات استفزازية لأوكرانيا، مؤكدًا أنه بحث مع عدد من القادة الأوروبية، كل الطرق الدبلوماسية والسلمية لحل الأزمة.

 

روسيا تعترف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا

 

في سياق متصل أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في خطاب للأمة، اعتراف موسكو باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، بينما بدأت حالة من الطوارئ في أوكرانيا وأوروبا للتعامل مع هذه التطور.

 

وعلى الصعيد الميداني، أكد الكرملين مجددًا أن "الوضع لا يزال متوترًا للغاية" على الجبهة الشرقية لأوكرانيا، بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا المدعومين من موسكو.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن "هذا الأمر مقلق"، متهمًا

إياها بالرغبة في ارتكاب "إبادة جماعية" في حق السكان الناطقين بالروسية.

 

ويتهم الغرب موسكو بتصعيد حدة القتال منذ أيام عدة على خط المواجهة ويخشون أن تتذرع روسيا التي حشدت أكثر من 100 ألف جندي عند الحدود الأوكرانية، بذلك لشن هجوم واسع ضد جارتها الموالية للغرب.

 

وتنفي موسكو نيتها الشروع بغزو أوكرانيا، لكنها تطالب بعدم انضمام هذه الدولة إلى حلف الشمال الأطلسي وانسحاب الحلف من أوروبا الشرقية، ويرفض الغرب كل هذه الطلبات حتى الآن.

 

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الإثنين، أنه عقد اجتماعا لكبار مساعديه العسكريين والأمنيين بعدما حضّ المسؤولون الروس الرئيس فلاديمير بوتن على الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين في أوكرانيا.

 

وقال زيلينسكي على تويتر: "نظرًا للتصريحات التي صدرت خلال اجتماع مجلس أمن روسيا الاتحادية، أجريت مشاورات عاجلة مع (الرئيس الفرنسي) إيمانويل ماكرون و(المستشار الألماني) أولاف شولتس وعقدت اجتماعًا لمجلس الأمن والدفاع القومي".