رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السيسي: نسعى لشراكة شاملة مع المجتمع الدولي في مجال الرعاية الصحية.. "فيديو"

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

 أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر تسعى لشراكة شاملة مع المجتمع الدولي في مجال الرعاية الصحية.

اقرأ أيضًا.. بث مباشر| بدء فعاليات اليوم الثاني من القمة الأوروبية ـ الإفريقية بمشاركة السيسي

 

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته، في فاعليات اليوم الثاني من القمة الأوروبية الأفريقية، قبل قليل، المنعقدة في فرنسا، أن بعد لقائه المنفي يؤكد دعم مصر للمسار السياسي في ليبيا، بالإضافة إلى جهود توحيد المؤسسات في ليبيا.

 

وترصد "بوابة الوفد"، في التقرير التالي تاريخ القمم الأفريقية- الأوروبية في سطور: 

 

- عقدت القمة الأولى عام 2000 في القاهرة، وشهدت تأسيس آليات المشاركة بين الجانبين، من خلال "خطة عمل القاهرة"، باعتبار أن الجانب الأوروبي يعد من أبرز الشركاء الدوليين الذين يحرص الاتحاد الأفريقي على تعزيز أواصر العلاقات معهم، لا سيما فيما يتعلق بملفات التنمية وصون السلم والأمن الدوليين، فضلا عن التشاور المستمر بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

 

 وفي هذه القمة بدأت الشراكة بين أفريقيا والاتحاد الأوروبي، وكانت أول مؤتمر من نوعه يجمع دول الاتحادين، وتركزت رؤية الشراكة المعلنة عن هذا المؤتمر على تعزيز العلاقات السياسية وتشجيع القضايا ذات الاهتمام المشترك مع تعزيز التعددية الفعالة، وأسفرت عن إنشاء صندوق باسم "انتفاضة القدس"، برأس مال 200 مليون دولار أمريكي لدعم أسر الشهداء، وتأهيل الجرحى والمصابين، وأيضا إنشاء صندوق الأقصى برأس مال 800 مليون دولار لدعم الاقتصاد الفلسطيني، السماح باستيراد السلع الفلسطينية بدون قيود كمية أو نوعية.

القمة الثانية 

وفي ديسمبر عام 2007، انطلقت القمة الثانية، واتفق الزعماء الأفارقة والأوروبيون ورؤساء المؤسسات القارية على تبنى وثيقة "شراكة إستراتيجية" من أجل فتح صفحة جديدة فى علاقات المجموعتين تتميز بالندية، وتقوم على علاقة سياسية قوية، وتعاون وثيق فى المجالات الرئيسية.

وتتركز الاستراتيجية التى تم تبنيها خلال القمة على مجموعة أولويات تتضمن "السلام والأمن"، و"الحكم الديمقراطى وحقوق

الإنسان" و"التجارة والاندماج الإقليمي" و"أهداف الألفية للتنمية" و"الطاقة" و"التغيرات المناخية" و"الهجرة وحركية الوظائف" و"العلوم والمجتمع والإعلام والفضاء".

القمة الثالية 

كما عقدت القمة الثالثة  في نوفمبر 2010 بالعاصمة الليبية طرابلس، وخرجت القمة بإعلان "خطة العمل الثانية للاستراتيجية المشتركة لأفريقيا والاتحاد الأوروبي" واتفق المجتمعون على مضاعفة الجهود المشتركة من أجل تعزيز التعاون فى الشراكات الثمانية التى

حددتها الاستراتيجية المشتركة السابقة لأفريقيا والاتحاد الأوروبى عام 2007.

وبموجب القمة، يعمل الاتحاد الأوروبى من جانب واحد على "تقليل إجمالى الانبعاثات إلى ما لا يقل عن 20% من مستويات الانبعاثات عام 1990 بحلول عام 2020، ويقدم عرضا مشروطا "لزيادة نسبة تخفيض انبعاثات الغازات الحابسة للحرارة من 20 إلى 30%، بحلول عام 2020، مقارنة بعام 1990".

القمة الرابعة 

 وفي أبريل عام 2014 م، عقدت القمة الرابعة، وكانت  من كبرى القمم التى شهدتها بروكسل على الإطلاق، حيث حضرها نحو 80 من قادة الدول ورؤساء الحكومات الأوروبية والأفريقية، وتم خلالها وضع ما تسمى "خريطة الطريق المشتركة"، أو مخطط عمل 2014-2017 الذى حدد خريطة طريق للفترة من 2014 إلى2017 والتى تتضمن أهدافا فى خمسة مجالات ذات أولوية للتعاون.

وعملت هذه القمة على إعادة الاستقرار والترويج للمصالحة الوطنية من خلال المساهمة فى إحياء مصطلح الدولة فى الدول الأفريقية، وبذل الجهود الإضافية فى مجال المساعدة الإنسانية والتنمية.

القمة الخامسة 

وعقدت القمة الخامسة، في نوفمبر 2017 في أبيدجان، بساحل العاج، وجمعت بين قادة ورؤساء دول وحكومات القارتين الأوروبية والأفريقية، وأن  مناوبة بين القارتين كل ثلاث سنوات، بهدف تعزيز الشراكة وتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية بين دول وشعوب القارتين، ولم تعقد في عام 2020 بسبب ظروف جائحة كورونا.

 

بث مباشر...

موضوعات ذات صلة... 

أستاذ علوم سياسية يكشف أهمية مشاركة السيسي في القمة الافريقية - الأوروبية

فيديو يرصد أهم تصريحات السيسي خلال افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول