رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البحوث الفلكية: تلسكوب ناسا الأضخم بالعالم يستهدف اكتشاف أسرار نشأة الكون (فيديو)

تلسكوب ناسا
تلسكوب ناسا

قال الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية، إن تلسكوب ناسا الأكبر والأقوى في العالم وصل إلى مداره الذي يبُعد مليون ميل من الأرض يوم 25 يناير الجاري، متابعًا أن فكرة التلسكوب جاءت من التسعينيات القرن الماضي، حيث كان هناك تلسكوب قطر عدسته تصل لــ 2 متر، ولكن امكانياته لم تصل إلى أعماق أكبر من الكون.

 

اقرأ ايضا.. (شاهد) ناسا تطلق تلسكوب جيمس ويب الفضائي أخيرًا

 

وأضاف الدكتور جاد القاضي، خلال مدالة هاتفية مع برنامج هذا الصباح، المذاع عبر فضائية اكسترا نيوز، اليوم الجمعة، أن المحاولات مستمرة لتعمق  والنظر في فجر الكون، لذلك تلسكوب ناسا  الضخم نتج عن تعاون أكثر من وكالة فضاء، ومنها: "الوكالة الأمريكية والفرنسية والكندية".


وأكد أن الهدف من هذا التلسكوب هو الوصول إلى أعماق أكثر من الكون، ومعرفة أسرار نشأت الكون، متابعًا أن هناك غموض كبير حاول تكوين الكون والبحث عن حقيقة هل هناك حياة في الفضاء الخارجي أو خارج المجموعة الشمسية أو على الأقل خارج

الأرض. 


وأطلق تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا، والذي بلغت كلفته 10 مليارات دولار، في يوم عيد الميلاد من العام الماضي، في 25 ديسمبر، من غوايانا الفرنسية، بعد سلسلة طويلة من التأخيرات امتدت سنوات، في محاولة لرؤية الكون المبكر.


ونظرا لحجمه الهائل، كان على جيمس ويب الانطلاق مطويا داخل الصاروخ الأوروبي "أريان 5".
ولا يزال يتعين محاذاة المرايا الموجودة في التلسكوب الفضائي بدقة ويجب تبريد كاشفات الأشعة تحت الحمراء بدرجة كافية قبل أن تبدأ الملاحظات العلمية في يونيو المقبل.

 

فيديو... 

موضوعات ذات صلة... 

(شاهد) تلسكوب جيمس ويب الفضائي يصل إلى مداره النهائي

ناسا تكافح لإصلاح خلل في كمبيوتر تلسكوب هابل الفضائي