رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البحث العلمي: 10 ملايين من الشباب يُشاركون بالمشروع الوطني للقراءة (فيديو)

هشام السنجري
هشام السنجري

قال هشام السنجري، مدير المشروعات التربوية بمؤسسة البحث العلمي ـ فرع مصر وشمال أفريقيا ومقرها دولة الإمارات، إن المشروع الوطني للقراءة أحد مشروعات المؤسسة، لإنها تدعم كافة المشروعات المتعلقة بالقراءة ومسابقات القراءة منذ أكثر من 20 عامًا.

 

اقرأ أيضًا.. معرض القاهرة الدولي للكتاب يفتح أبوابه بإجراءات ميسرة

 

وذكر هشام السنجري،  خلال حديثه عبر فضائية اكسترا نيوز، اليوم الخميس، أن المشروع الوطني للقراءة شهد مشاركة 3.5 مليون مشارك خلال معرض الكتاب 2021، مؤكدًا أن هناك أعداد تتجاوز الــ10 ملايين من الشباب يُشاركون في المشروع خلال الدورة الــ53 لمعرض الكتاب 2022. 

 

وأضاف مدير المشروعات التربوية بمؤسسة البحث العلمي ـ فرع مصر وشمال أفريقيا، أن المشروعات التربوية بمؤسسة البحث العلمي بدأت في تنفيذ المشروع الوطني للقراءة بجمهورية مصر العربية تحت شعار "مصر بألوان المعرفة"، قائلًا: إن مصر أم العرب والعالم لذلك بدأنا فيها هذا المشروع الأول من نوعه للعام الثاني على التوالي، على أن ينطلق المشروع الوطني للقراءة في مجموعة دول أخرى خلال الفترة القادمة، ومنها: العراق والمغرب. 

 

وتابع أن تفاعل الشباب مع المشروع الوطن للقراءة يشجع مؤسسة البحث العلمي بالتعاون مع الوزارات المعنية على بذل المزيد من الجهد لدعم المشروع، قائلا: "إنه في بعض الوقت قلة نسب القراءة بشكل كبير ولكن من المؤكد أنها لن تندثر شريطة أن نتعامل مع عقلية هذا الجيل من الشباب بمختلف الأعمار".

 

وأشار إلى أن المشروعات التربوية التي تتولها مؤسسة البحث العلمي لا تقتصر فقط على مسابقة القراءة، ولكنها تتعاون مع مجموعة من الوزارات، منها: وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ـ وزارة التعليم العلي ـ الأزهر الشريف ـ الثقافة ـ التضامن ـ الشباب والرياضة. 

 

يُشار إلى أن الدورة 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وتقام بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتستمر حتى 7 فبراير 2022، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"،

وتعد إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلا من 51 دولة، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف.

 

وتشهد الدورة إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بـ "موسوعة مصر القديمة" لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي "ما" و "رؤية"،  ولأول مرة في تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي "شخصية الدورة الحالية" بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس.

 

كما تشمل الفعاليات برنامجًا مهنيًا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، إلى جانب إتاحة البيع Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر، كما أن هذه الدورة، ويبلغ عدد الأجنحة بالمعرض 879 جناحًا.

 

فيديو... 

 

موضوعات ذات صلة... 
 72 ألف زائر في أول أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب

رابط وخطوات حجز تذاكر دخول معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

اطلاق المارثون الرياضي لــ"المشروع الوطني للقراءة" ضمن معرض الكتاب (تفاصيل)