عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) أستاذ طب وقائي: انتهاء كورونا بنهاية 2023

كورونا
كورونا

 أكد الدكتور عبداللطيف المر أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن هناك أكثر من رأي فيما يتعلق بمصير الوضع الوبائي الخاص بفيروس كورونا .

اقرأ أيضًا..الصحة: تسجيل 1197 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و25 وفاة

 

وقال "المر" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم الإثنين، إنبعض الآراء ترى أن موجات كورونا ستنكسر، لافتا إلى أن أوميكرون أكثر انتشارا بنحو 30 ضعفا وفقا لبعض الأبحاث لكنه أقل في القدرة على إحداث الوفيات والإصابات الخطيرة.

 

واستطرد أنه وفقا للرأي السابق فإن فيروس كورونا سينتهي كوباء في منتصف او نهاية عام 2023، وذلك بشرط التزام المواطنين وزيادة التوعية الصحية، لافتا إلى أنه حتى ننتصر على كورونا يجب أن نلتزم بالإجراءات الاحترازية، والكمامة والتباعد الاجتماعي أكثر فاعلية من التطعيم"، موجها الشكر للأطقم الطبية التي بذلت جهودا كبيرة منذ بداية الجائحة.

في ضوء جهود وزارة الصحة والسكان المضنية التي تقوم بها ولاسيما مع تفشي جائحة كورونا، نشرت الوزارة عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي" الفيسبوك" انفوجراف يشرح العلاقة بين الكورونا والإنفلونزا.

 

ووفقًا لتصريحات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة، أنه يوجد منظومة لترصد الامراض التنفسية الحادة والفيروسات المسببة لها في أكثر من 23 المستفيات المختارة ممثلة لجمهورية مصر العربية، 9 منهم يتم فيها أخذ مسحات للمرضى من العيادة الخارجية، و14 موقع يتم فيه أخذ مسحات من المرضى المحجوزين بصفة دورية من واقع نتائج تحليل البيانات.

وأكد عبدالغفار، أن في عام 2020 لا يتعدى نشاط الإنفلونزا 5% ، مع بداية مارس 2021 حتى الآن يوجد نشاط

واضح للإنفلونزا.

وفي الفترة الاخيرة من ديسمبر حتى يناير الحالي وصلت حالات الإنفلونزا من 40% إلى 50% إيجابي من المرضى المترددين على العيادات الخارجية بأعراض بسيطة مثل سخونية والتهاب الحلق وكحة.

الإنفلونزا هي الفيروس المتسبب في معظم الحالات البسيطة عكس الحالات الأكثر شدة

والتي يصل فيها نسبة الإيجابي لفيروس كورونا حوالي 80%.

وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان خروج 998 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 333529 حتى أمس.

 وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 1197 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 25 حالة جديدة.

مواضيع ذات صلة :