رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

لماذا أنفقت الصين 1 تريليون دولار لإنشاء شمس صناعية؟ (فيديو)

ميديا

الجمعة, 14 يناير 2022 19:25
لماذا أنفقت الصين 1 تريليون دولار لإنشاء شمس صناعية؟ (فيديو)الشمس

كتب- أحمد يوسف الحنفى

كشف الدكتور عمار السكجي، رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، عن سبب إنفاق الصين حوالي 1 تريليون دولار من لإنتاج شمس صناعية، قائلًا إنه بالنسبة للصين الدولة العملاقة الكبيرة يعد استثمارًا ناجحًا وعظيمًا، لأنه مشروع يعد واعدًا وينهي عصر الطاقة التقليدية.

 

اقرأ أيضًا.. الصين تتفق مع أمريكا على السحب من احتياطيات النفط

 

وأضاف السكجي، خلال حواره مع برنامج "واتس نيو"، المذاع عبر منصة "RT ONLINE"، مساء الجمعة، : "رغم أن المبلغ ضخم، لكن سيغطي ثمنه، فالاستثمار في الطاقة الاندماجية شيء مربح ومجدي، فالدول العربية تدفع على الوقود الأحفوري المليارات كل عام"، مشيرًا إلى أن كل دول العالم بدأت تتجه إلى المفاعلات الاندماجية، وسبقتهم الصين وزادت مدة التفاعل لمدة 17 دقيقة بعدما كانت 3 دقائق فقط.

 

وأكد رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، أن الطاقة الناتجة من المفاعلات الاندماجية آمنة تمامًا؛ لأنها ببساطة موجودة في الطبيعة الكونية، لافتًا إلى أن الضرر يحدث في حالة إذا ما سُرب من المفاعل الاندماجي طاقة باعتبارها شديدة السخونة، مطالبًا الدول العربية الدخول في هذه المشروعات، لأنها المستقبل، واستيراد تلك التقنيات سيكون مرتفع الثمن.

 

ولفت إلى أن خطوة الصين تعني القدرة على تشغيل مفاعل اندماج نووي في المستقبل القريب، إذ

أن الطاقة النووية تعد نظيفة وبمثابة بئر مستمر لا ينضب، موضحًا أنه يوجد فرق بين الاندماج والانشطار النووي، إذ أن الثانية خطيرة للغاية وتستخدم في القنابل الذرية، أما الاندماج النووي فهو طاقة نظيفة لا تشكل أي خطور وهو ما تصبو إليه الصين، ويعد حلم العالم الفيزيائي الكبير أينشتاين، حيث يتكون ذرات أثقل من الذرات الخفيفة، 

 

وأشار إلى أن الطاقة الاندماجية موجودة في الكون، والنجوم تعتبر مفاعلات نووية تعمل بالطاقة الاندماجية، لافتًا إلى أن ما قامت به شيء عظيم واستثنائي ويمثل ثورة كبيرة في عالم إنتاج الطاقة، وسيكون من أهم نتائجه إنهاء الوقود الأحفوري من العالم، مشيرًا إلى أنه ما زالت هناك مشكلة وهو أن الطاقة الداخلة أكبر من الطاقة الخارجة.

 

 

وأعلنت الصين تطوير ما يسمى بالشمس الصناعية، والتي بلغت درجة حرارتها ما يقرب من 5 أضعاف حرارة الشمس الحقيقية، ويمكن لهذا المفاعل تأمين احتياجات الصين الحالية من الطاقة، بحسب وسائل إعلام صينية.

 

وحسب إذاعة مونت كارلو الفرنسية، تمكنت “الشمس الاصطناعية” التي

طورتها الصين من بلوغ درجة حرارة قياسية وصلت إلى 70 مليون درجة، أي ما يقرب من 5 أضعاف حرارة الشمس الحقيقية.

 

وذكرت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” أن “الشمس الاصطناعية”، وهي مفاعل نووي يسمى HL-2M Tokamak طورته الصين ويعمل منذ سبتمبر 2021، تم تسخينها لمدة 17 دقيقة بحرارة 70 مليون درجة مئوية.

 

استغرق بناء المفاعل أكثر من 14 عاما ويمكنه نظريا الوصول إلى درجات حرارة تزيد عن 200 مليون، أي 13 مرة أكثر من الشمس. ويمكن لهذا المفاعل أن يؤمن احتياجات الصين الحالية من الطاقة مع تطوير طاقة مستدامة. في الواقع، من خلال محاكاة تفاعل الاندماج النووي الذي يمد الشمس الحقيقية بالطاقة، يأمل العلماء في خلق “طاقة نظيفة غير محدودة”.

 

وأجرى الباحثون مؤخرا اختبارات إضافية على المفاعل جعلت نظام التسخين الخاص به أكثر كفاءة و”استدامة” من أي وقت مضى. وعملت “الشمس الاصطناعية” لمدة 1056 ثانية، أو 17 دقيقة و36 ثانية، بحرارة 70 مليون درجة، وهي حرارة أكبر بخمس مرات من تلك السائدة في قلب الشمس الحقيقية.

 

وقال الباحث المسؤول عن التجربة الأخيرة كونغ شيانزو إن “العملية الأخيرة تضع أساسا علميا وتجريبيا قويا لتشغيل مفاعل الاندماج”.

 

وأنفقت الصين بالفعل حوالي 840 مليون يورو على المشروع. وبلغت “شمسها الاصطناعية” في مايو الماضي 120 مليون درجة مئوية لمدة 101 ثانية، ثم 160 مليون درجة مئوية لمدة 20 ثانية. الهدف الرئيسي الآن هو الحفاظ على درجة الحرارة فوق 100 مليون درجة لفترة طويلة.

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــا

أهم الاخبار