عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير في الشؤون العربية: مصر بوابة لُبنان للعودة إلى حاضنة الوطن العربي (فيديو)

زيارة ميقاتي للقاهرة
زيارة ميقاتي للقاهرة

أوضح الدكتور حامد فارس، خبير الشؤون العربية، أهمية زيارة رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الى القاهرة، قائلا: إنه أول زيارة لرئيس وزراء لبنان خارج البلادن وتُعد دلالة واضحة على مكانة مصر التي تمثل البوابة الرئيسية لعودة لُبنان مرة أخرى إلى حاضنة الوطن العربي.

 

اقرا ايضا.. 

جلسة مباحثات بين مدبولى و ميقاتى فى القاهرة

 

وأضاف الدكتور حامد فارس، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية اكسترا نيوز، اليوم الخميس، أن الدولة المصرية سعت كثيرًا خلال الفترات السابقة غلى دعم لبنان على كافة المستويات والمجالات، خاصة في ظل الأزمات المتلاحقة التي تعاني منها الدولة اللبنانية سواء داخليًا أو خارجيًا.

 

زيارة "ميقاتي" إلى القاهرة

استعرض تقرير تليفزيوني مذاع عبر فضائية اكسترا نيوز، قدمه الإعلامي أحمد بشتو، اليوم الخميس، تطور العلاقات المصرية اللبنانية، بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الى القاهرة، مؤكدا ان العلاقات المصرية اللبنانية تتسم بجذورها التاريخية وتتميز دائما بالتوافق التام تجاه القضايا غالسياسية المطروحة على الساحة.

 

وتعتبر مصر الدولة العربية الأولى التي اعترفت باستقلال لبنان في الأربعينيات من القرن الماضي، حيث شكلت القاهرة مركزًا لتفاوض على استقلاق لبنان، وظلت مصر داعمة للبنان واستقرره ووحدته في كل المراحل التاريخية التي مر بها.

 

أبرز مواقف الرئيس السيسي لدعم لبنان

مؤخرًا.. أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على دعم مصر وتضامنها الكامل مع الشعب اللبناني، واستعددها التام لتقديم كافة أشكل الدعم من خلال المزيد من المساعدات الطبية والإغاثية اللازمة وتسهيل امكانتها لمساعدة الأشقاء في لبنان.

 

وثمن الرئيس السيسي خلال استقباله قائد الجيش اللبناني العماد عون، الدور الأساسي الذي يقوم به الجيش اللبناني الوطني للحفاظ  على الاستقرار والتوازن في لبنان، في غطار ما تمثلة الجيوش الوطنية كعمود فقري ضامن لتماسك واستقرار الدول.

 

وفي ديسمبر من عام 2020، شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر الفيديو كونفرنس في مؤتمر الدولي الثاني لدعم لبنان، الذي نظمته فرنسا والأمم المتحدة بمشاركة عددًا مر رؤساء الدول والحكومات بهدف حشد الدعم الى لبنان من قبل المجتمع الدولي في مواجهة تداعيات انفجار مرفأ بيروت على الصعيد السياسي والانساني.   

ودعمت مصر لبنان خلال جائحة كورونا، حيث أرسلت في 28 يناير 2021 ثلاثة طائرات محملة  بكميات كبيرة من المستلزمات والأدوية والأجهزة الطبية والألبان لإرسالها لجمهورية لبنان الشقيقة، لمساندتها فى مجابهة انتشار الموجة الثانية لفيروس كورونا.

 

وفي 25 فبراير الماضي، وصلت إلى مطار بيروت الدولي،، طائرة مساعدات مصرية محملة بمواد طبية وغذائية مقدمة من الدولة المصرية إلى الجيش اللبناني.

 

وفي أغسطس الماضي، أعلن السفير المصري في لبنان ياسر علوي إرسال القاهرة فريقا طبيا متخصصا في معالجة الحروق، يرافق شحنة من المساعدات الطبية إلى لبنان للمساعدة في معالجة المصابين بانفجار التليل بعكار.

 

فيديو.. 

موضوعات ذات صلة: 

رئيس حكومة لبنان يبحث مشاريع الكهرباء مع وزيرى المالية والطاقة

الرئيس اللبناني: أي محاولة للتدخل في إجراء الانتخابات النيابية ستواجه بقوة

وزارة الخارجية اللبنانية تدين بشدّة الاعتداء الإسرائيلي على سوريا