عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. عميد زراعة أسيوط السابق يكشف دور السيسي في التوسع بإنشاء الجامعات الأهلية

الدكتور محمد حمام،
الدكتور محمد حمام، عميد كلية الزراعة السابق بجامعة أسيوط

قال الدكتور محمد حمام، عميد كلية الزراعة السابق بجامعة أسيوط، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو صاحب فكرة التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية، خاصة مع عدم قدرة الجامعات الحكومية على استيعاب كل خريجي الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن الجامعات الأهلية الجديدة بدأت تستوعب الطلاب منذ عامين، وأصبحت فاعلة في التعليم العالي في مصر.

اقرأ أيضا

بالتزامن مع مناقشة القانون.. الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة

وأضاف  "حمام"، حلال حواره مع الإعلاميان على الدهراوي وأسامة أمين، ببرنامج "صناعة مصرية"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء، أن الجامعات الخاصة بدأت في مصر بداية من إنشاء جامعة السادس من أكتوبر، وبعد ذلك انتشرت الكثير من الجامعات الخاصة في مصر، وهذه الجماعات انشئت من قبل بعض رجال الأعمال بعيدًا عن الحكومة.

 

وأشار إلى  أن  هناك ـ4 جامعات أهلية في مصر هي، جامعة الملك سلمان ،وجماعة العلمين ، وجامعة الجلالة، وجامعة المنصورة الجديدة، مشيرًا إلى أن أحد مميزات الجامعات الأهلية أنها أنشأت في أماكن جديدة بعيدة عن العمران.

 

 

البرلمان يوافق على تعديل قانون الجامعات الخاصة والأهلية فى المجموع

 

ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة الأربعاء الماضي ، برئاسة المستشار أحمد سعد الوكيل الأول، للمجلس فى المجموع على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009.

 

ويهدف مشروع القانون إلى تشجيع الأشخاص الاعتبارية العامة على إنشاء وتأسيس الجامعات الأهلية وتخصيص مجلس خاص لكل من الجامعات الخاصة والأهلية لعدم تكدس أعضاء المجلسين في مجلس واحد مما يسهم في عرض الموضوعات ومناقشاتها واتخاذ المناسب من القرارات  ويراس المجلس وزير التعليم العالى  ويختص  بمتابعة

وتطوير وضمان جودة العملية التعليمية  والبحثية بالجامعات التابعة له وتنظيم قبول الطلاب  والبت  في مخالفات الجامعات التابعة له.

 

ويتضمن مشروع القانون إلزام الجامعات الأهلية بدعم العملية التعليمية أو البحثية للاشخاص الاعتبارية العامة التى أنشأت أو ساهمت فى إنشاءها.

وتأتى فلسفة مشروع القانون  تاتى من التزام الدولة بتطبيق نص المادة (21) من الدستور بتشجيع الجامعات الأهلية التى لا تستهدف الربح وتحقيقاً لذلك تدخل المشرع للسماح للأشخاص الاعتبارية بإنشاء الجامعات الأهلية أو المساهمة في إنشائها بموجب القانون رقم 143 لسنة 2019.

ولفت التقرير إلى أنه فى ظل وجود سبع جامعات أهلية قائمة حالياً، مع إقبال متزايد من الوزارات والأشخاص الاعتبارية العامة الأخرى على إنشاء هذا النوع من الجامعات، مما ترتب عليه زيادة مطردة فى أعدادها.

أوضح أن المادة (18) من قانون الجامعات الخاصة والأهلية تنص على إنشاء مجلس يسمى "مجلس الجامعات الخاصة والأهلية" يضم رؤساء الجامعات الخاصة والأهلية، ويختص بمتابعة وتطوير وضمان جودة العملية التعليمية والبحثية بكافة تلك الجامعات، مما ترتب عليه وجود عبء كبير على عاتق هذا المجلس.

للمزيد من أخبار الميديا اضغط هنا