رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طريق الكباش.. مسار إحياء الاحتفالات الدينية عند المصريين القدماء (شاهد)

الاحتفالات الدينية
الاحتفالات الدينية عند المصريين القدماء

 أكد تقرير تليفزيوني، مذاع عبر فضائية اكسترا نيوز، اليوم الخميس، أن قرابة 1200 من التماثيل الأثرية عادت إلى رونقها لتزين مدينة الشمس (الأقصر) كما لقبها القدماء المصريين، متابعًا أن طريق المواكب الملكية أو طريق الإله كما أطلق عليه المصري القديم هي أسماء أخرى لطريق الكباش الذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر مرورًا بمعبد موت يبلغ إجمالي أطواله 2700 متر، ويصل عرضه إلى 76 مترًا.

 

اقرأ أيضًا: أهالي أسوان للسيسي: الخير هل بوجودك.. شاهد

 

وأوضح أن طريق الكباش يتكون من رصيف من الحجر الرملي تترص على جانبيه تماثيل من الأسر المختلفة، وتتخلل قواعدها أحواض زهورٍ دائرية مزودة بقنوات صغيرة استخدمت في توصيل مياه الري للأحواض.

 

ونحت كل تمثال من كتلة حجرية واحدة من الحجر الرملي وتتوزع بين شكلي رئيسيين "جسم أسد ورأس إنسان"  و"جسم كبش وراس كبش"، وبدأت فكرة تشييد طريق الكباش في عصر الملك آمنحوت الثالث "تاسع فراعنة الأسرة الثامنة عشر" .

 

قبل افتتاح طريق الكباش| أبرز جهود الدولة في تطوير المواقع الأثرية

 

واستعرضت فضائية اكسترا نيوز، أبرز جهود الدولة في تطوير المواقع الأثرية بالتزامن مع افتتاح طريق الكباش بمحافظة الأقصر.

 

وأكد التقرير أن الدولة المصرية تسعى إلى نشر وتعزيز الوعي الأثري والثقافي والمعرفي واستحداث نظام رعاية للمتاحف والمواقع الأثرية والحفاظ على الآثار وصيانتها

والحد من الامتداد العمراني العشوائي بالمناطق المحيطة بالمباني التاريخية والأثرية.

 

وتولى الدولة اهتمامًا كبيرًا لمشروعات الترميم وتأمين الأثار، في إطار سعي قطاع الآثار نحو فتح مزارات جديدة لزيادة الدخل ونشر الوعي الثقافي الآثاري، وتستهدف خطة الدولة تطوير وترميم المناطق الأثرية والمتحاف والمساجد والكنائس الأثرية من أجل الحفاظ على التراث وصيانته.

 

وجرى الانتهاء من أكثر من 80 مشروعًا لترميم وتطوير وتأمين للآثار، أهمها: الانتهاء من أربعة مشاريع لخفض منسوب المياه الجوفية بالأقصر وأسوان وسوهاج، وتشمل تلك المشاريع استكمال أعمال تطوير منطقة آثار الهرم كمرحلة أولى وتطوير المنطقة الأثرية في مدينة الأقصر بالإضافة إلى عدد من المساجد الأثرية.

 

فيديو.. 

موضوعات ذات صلة: 

بالتزامن مع زيارة السيسي| حياة كريمة تطرح "أسواني أنا مش أي حد" إهداءً لأهالي النوبة (شاهد)

بعد تجديدها ضمن حياة كريمة| السيسي يتفقد وحدة طب أسرة قرية الشهامة بأسوان (فيديو)