عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ليبيا تدعو الاتحاد الأوروبي لتأسيس تنمية اقتصادية في دول الكوميسا لمنع الهجرة (فيديو)

رئيس المجلس الرئاسي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي

قال محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، إن التكامل الاقتصادي في منطقة شرق وجنوب أفريقيا لم يعد شيئًا من نافلة العمل، وإنما أصبح ضرورة ملحة تمليها دواعي الاستقرار وسلامة شعوب الاقليم وأمنهم.

 

اقرا ايضا: فيديو.. السيسي: مصر مستعدة لمشاركة خبراتها الاقتصادية مع دول الكوميسا

 

وأضاف محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، خلال كلمته في قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية الكوميسا، اليوم الثلاثاء، ان العمل على حل كثير من المشاكل العالمية يبدأ من إفريقيا ومنها الهجرة غير الشرعية التي أرهقت العالم، خاصة ليبيا كدولة عبور .

 

واكد أن منع المهاجرين من عبور البحر الابيض المتوسط مجرد محض خيال سياسي، طالما بقيت الأوضاع الاقتصادية في دول الهجرة لا تلبي ابسط متطلبات الحياة الكريمة لملايين البشر، داعيا الاتحاد الأوروبي وأعضاء المنظمات الاقتصادية والمؤسسات التمويلية الى لعب دورًا اكثر ايجابية للتعاون مع منظمة الكوميسا والاتحاد الأفريقي والعمل على  تأسيس تنمية اقتصادية مستدامة تلبي طموح شباب القارة الأفريقية وتضمن مستقبلهم في أوطانهم.

 

ودعا الرئيس التونسي قيس سعيد، الى تعزيز الاقتصاد الرقمي والمجتمعات الذكية داخل منظمة الكوميسا حتى نجعل منها قوة دفع لتحقيق النموا مبتكر وشامل ومستدام، ما من شأنه تحقيق طاقات كثيرة من خلال الشباب الافريقي وتعزيز دورهم في الاندماج الاقتصادي والاجتماعي في القارة الأفريقية.

 

ووجه الرئيس التونسي قيس سعيد، خلال كلمته في قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية الكوميسا، اليوم الثلاثاء، الدول الافريقية الى التوجه الى الاقتصاد الأخضر لاحتواء آثار التغيرات المناخية، قائلا: من تونس الخضراء ندعو الى الاقتصاد الاخضر من خلال الاستثمار في الطاقات النظيفة والمتجددة وتشجيع المبادارات والمشاريع بما يساعد على مواجهة التغيرات المناخية.

 

وأكد الرئيس التونسي قيس سعيد، أهمية نقل

التكنولوجيا والمعرفة وتعزيز قدرات و إمكانيات الدول الإفريقية في مجال التقنيات الحديثة التي يمكن ان نختصر بها التاريخ.

 

وشدد الرئيس التونسي، على تحويل إفريقيا الى قوى اقتصادية وعدم تركها كفريسة يتهافت عليها من يتهافت، قائلا: أفريقيا للأفارقة ولا سبيل لتحقيق هذا الهدف الا بالعمل المشترك وعزيمة مشتركة.

 

 وقال قيس سعيد، إن هذه المشاركة الأولى لتونس في قمة الكوميسا بصفتها عضوا في المنظمة، مؤكدا ان تونس حريصة على تعزيز التعاون الأفريقي، مضيفا ان الرئيس عبدالفتاح السيسي أعد الأهداف النبيلة لقمة الكوميسا، مؤكدا ان تونس حريصة على تكريس مبادىء الادماج الافريقي، وعلى استعداد تام للمساهمة في الارتقاء بعلاقات الشراكة والتعاون مع دول شرق وجنوب أفريقيا الى افضل المستويات.

 

وتابع أن علاقات الشراكة والتعاون سوف تساعد على تحقيق الاندماج الحقيقي بين البلدان والتكامل الاقتصادي والاجتماعي، مضيفا ان القارة الأفريقية واجهت الكثير من المأسي، كما عانت شعوبها من الألام، متابعا انه آن الأوان للنظر الى الأسباب التي أدت إلى وأد أحلامنا.

 

فيديو... 

موضوعات ذات صلة: 

الرئيس التونسي: نحرص على تعزيز التعاون مع دول الكوميسا (فيديو)

فيديو.. السيسي يكشف أهم ملامح رؤية مصر خلال رئاسة الكوميسا