عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) استشاري يكشف أساليب العقاب الإيجابية في تربية الأطفال

طرق حديثة لتربية
طرق حديثة لتربية الأطفال

كشف الدكتور أحمد علام، استشاري العلاقات الأسرية والاجتماعية، أساليب العقاب الإيجابية في تربية الأطفال، بدلا من الضرب والتخويف التي تتسب في إلحاق الأضرار النفسية .

 

اقرأ أيضًا.. بسبب ضرب طفل.. ضبط طالب قتل زميله في كفر الشيخ

 

وقال "علام" خلال لقائه ببرنامج "صباح البلد"، المذاع عبر فضائية " صدى البلد"، اليوم الجمعة، إن عقاب الأباء للأبناء يتم من خلال حرمانهم من الأشياء التي يحبونها وحرمانهم من ساعات اللعب المخصصة لهم أو سحب  الهاتف المحمول منهم وعدم الذهاب بهم إلى أماكن ترفيهية كان من المفترض أن يذهبوا إليها وتجنب الحديث معهم للمساعدة في شعورهم بالذنب.

 

ضرب الأطفال

وحذر من ضرب الأطفال، لافتا إلى أن التربية الصحيحة للأطفال ليس لها أي علاقة بالضرب والعقاب الشديد، ناصحا الآباء والأمهات بالتعامل بهدوء مع الأطفال وتجنب العصبية والضرب ، لافتا إلى أن الضرب والعقاب الشديد أساليب غير تربوية لا تساهم في تعليم الأطفال وتقويمهم، مسترسلا: يجب علينا استخدام أساليب

عقاب تؤثر بالإيجاب على الطفل.

ضرب الأطفال

 

وكشف علام صحة تخويف الأمهات أطفالهم بالأب، قائلا :"أسلوب تربوي وعقاب صحيح، ولكن يجب على الأب التفرقة بين أوقات العقاب والأوقات العادية وتعامله مع الأطفال".

ضرب الأطفال

 

واستطرد علام أن انفعال الآباء على الأبناء وقت الغضب غير مستحب خاصة أنه قد يؤثر بالسلب على الأب نفسه ويعرضه لمشاكل صحية، لافتا إلى  أنه يجب إظهار الحزم والجدية بدون وجود انفعالات داخلية لدى الآباء، والضرب ليس من الطرق التربوية الصحيحة.

 

المزيد من أخبار الميديا 

مواضيع ذات صلة : 

8 طرق فعالة تمنح الطفل نوما هادئًا

بعد بدء الدراسة.. كيفية التعامل مع نسيان الأطفال وطرق العلاج

كيفية تربية الأولاد تربية إسلامية صحيحة