رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) الري تكشف أبرز محاور خطة مصر الاستراتيجية للمياه

أسبوع القاهرة للمياه
أسبوع القاهرة للمياه

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، إن الخطة القومية للموارد المائية لعام 2037 تهدف التعامل مع التحديات المائية التي تواجهها الدولة المصرية وعلى رأسها الزيادة السكانية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

اقرأ ايضا : وزير الري: 500 مليار دولار تكلفة التكيف مع التغيرات المناخية بالدول النامية سنويًا (فيديو)
وأضاف "غانم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المذاع عبر فضائية "DMC"، اليوم الأحد، أن هذه الخطة تعتمد على 4 محاور أساسية، وهي ترشيد استخدام المياه، وتوفير مصادر مائية إضافية، وتنمية موارد إضافية مع الحفاظ على نوعية المياه، وتهيئة البيئة المناسبة للعمل على الإدارة المثلى للموارد المائية.

خطط وزارة الري 
وأشار إلى أن هناك خطط ومشروعات يتم تنفيذها على كل محور من هذه المحاور، في مجال ترشيد استهلاك المياه، لافتا إلى أن هناك مشروعات كبرى مثل المشروع القومي لتأهيل الترع، مضيفا أن مشروع تأهيل الترع يستهدف تأهيل 20 ألف كيلو من الترع بتكلفة تصل إلى 80 مليار جنيه".

وزارة الري

وتابع غانم أن ترشيد استخدام المياه وتهيئة البيئة المناسبة للعمل أبرز محاور خطة مصر الاستراتيجية للمياه، لافتا إلى أن  أسبوع القاهرة للمياه يتسم بضم فئات مختلفة من وزراء ومسؤولين، ومزارعين يستخدمون الري الحديث، وطلاب من مدارس المتفوقين لعرض أبحاث المياه ومعالجتها، وخبراء وباحثين، إضافة إلى عقد مسابقات للحاصلين على الماجستير والدكتوراه، وعرض أبحاث خريجي الجامعات، مؤكدا أنه يضم دول من كل القارات،  عربية وإفريقية وآسيوية وأوروبية.

 

انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة للمياه 

 

بدأت صباح اليوم الأحد ، فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص". \

اسبوع القاهرة للمياه

وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة حملت العديد من المعاني الكثيرة عن المياه في مصر خاصة مياه نهر النيل، وجاءت أبرز الرسائل كالآتي:

- مصر تتطلع للتوصل في أقرب وقت وبلا مزيد من الإبطاء لاتفاقية متوازنة وملزمة قانونا بشأن سد النهضة اتساقاً مع البيانالرئاسي الذي أصدره مجلس الأمن في سبتمبر ٢٠٢١ .

وزير الري
- وضعت مصر خطة استراتيجية متكاملة لإدارة وتنمية الموارد المائية حتي عام ٢٠٣٧ بتكلفة تقديرية مبدئية ٥٠ مليار دولار.

- مصر أكثر الدول جفافاً في العالم بأقل معدل لهطول الأمطار بين سائر الدول، مما يؤدي للاعتماد بشكل شبه حصري علي مياه نهر النيل.

- اختيار موضوع أسبوع القاهرة للمياه في دورته الرابعة، وهو "المياه والسكان والتغيرات العالمية – الفرص والتحديات" في وقت يشهد فيه العالم تغيرات سريعة تؤثر على الموارد المائية .
- أزمة المياه من أبرز التحديات الدولية الملحة بسبب الزيادة المطردة في عدد سكان العالم مع ثبات مصادر المياه العذبة، فضلاً عن التدهور البيئي، وتغير

المناخ، والسلوك البشرى غير الرشيد.
- مسألة إدارة الموارد المائية  تحدٍ يمس أمن وسلامة الدول والشعوب، وقد يكون من شأنه التأثير على استقرار أقاليم بأسرها.
- انخرطت مصر بصورة بناءة في "مسار عقد المياه للأمم المتحدة 2018 – 2028"، حيث شاركنا بفاعلية في مختلف مراحله.
- تنفيذ مبادرة بالتنسيق مع عدد من الدول الصديقة لإطلاق بيان مسار عقد المياه ومؤتمر الأمم المتحدة المرتقب لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه في مارس 2023.
- رحبت مصر بوضع أسبوع القاهرة للمياه في دورتيه الرابعة الحالية

والمقبلة في أكتوبر 2022 على مسار عقد المياه الأممي، لفتح نقاش

موسع شامل بين مختلف أصحاب المصلحة من الحكومات.
- دفع جهود التنمية يُعد شرطًا أساسيًا لتعزيز السلم والأمن الدوليين وإقامة نظام عالمي مستقر.
-  تبنينا الرؤية الشاملة "مصر 2030" في برنامج وطني طموح يخاطب كافة مناحي الحياة، وأولينا فيه أولوية قصوي للهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعني بالمياه.
- نصيب الفرد من المياه في مصر لا يتجاوز 560 متر مكعب سنويًا في الوقت الذي عَرفت الأمم المتحدة الفقر المائي على أنه 1000 متر مكعب من المياه للفرد في السنة.


- مصر هي أكثر الدول جفافًا في العالم بأقل معدل لهطول الأمطار بين سائر الدول، مما يؤدي للاعتماد بشكل شبه حصري علي مياه نهر النيل التي تأتي من خارج الحدود.


- يتابع الشعب المصري عن كثب تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي.


- مصر لن تدخر جهدًا في دفع أجندة المياه في الأمم المتحدة والمحافل متعددة الأطراف، وتأمين حصولها على الاهتمام اللازم الذي يتسق مع قيمة المياه التي لا تقدر بثمن.


- وضعت مصر الخطة الاستراتيجية لإدارة الموارد المائية حتي عام 2037 بتكلفة تقديرية مبدئية 50 مليار دولار، وقد تتضاعف هذه التكلفة نتيجة لمعدلات التنفيذ الحالية، إذ ترتكز الخطة على أربعة محاور رئيسة:
1. تحسين نوعية المياه، ومنها إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية.
2- تنمية موارد مائية جديدة، حيث شهدت الفترة الماضية اتجاهًا وطنيًا متناميًا لتوطين تكنولوجيا تحلية مياه البحر.
3. ترشيد استخدام الموارد المائية المتاحة ورفع كفاءة منظومة الري المصرية، حيث تبنت الدولة مشروعًا قوميًا لتبطين الترع والتحول لنظم الري الحديث.


4. تهيئة البيئة المناسبة بما يتماشي مع برامج العمل والمشروعات المائية، وذلك من خلال التطوير التشريعي والمؤسسي وزيادة وعي المواطنين بأهمية ترشيد المياه والحفاظ عليها من  أشكال الهدر والتلوث كافة.

المزيد من أخبار قسم الميديا 

مواضيع ذات صلة :

الري: الرئيس السيسي يلقي كلمة في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه

وزير الري: تدوير 35٪ من مواردنا المائية لسد العجز السنوي

على هامش إسبوع القاهرة الرابع للمياه ..وزير الري يلتقى وزراء وكبار المسئولين الإقليميين في مجال المياه