عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. السيسي يكشف تفاصيل خطة مصر الاستراتيجية للمياه

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

 كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، تفاصيل الخطة الاستراتيجية التي وضعتها مصر لإدارة الموارد المائية حتى عام ٢٠٣٧ بتكلفة تقديرية مبدئية ٥٠ مليار دولار، موضحًا أنها ترتكز على أربعة محاور رئيسية.

 

اقرأ أيضًا.. فيديو.. السيسي: 50 مليار دولار تكلفة خطة مصر الاستراتيجية للمياه

الرئيس عبد الفتاح السيسي

 أضاف الرئيس السيسي- خلال كلمة مسجلة في مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه، أن المحور الأول يتضمن تحسين نوعية المياه، ومنها إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية، بينما يتضمن الثاني تنمية موارد مائية جديدة، حيث شهدت الفترة الماضية اتجاهًا وطنيًا متناميًا، لتوطين تكنولوجيا تحلية مياه البحر.

 وأوضح، أن المحور الثالث يتضمن ترشيد استخدام الموارد المائية المتاحة، ورفع كفاءة منظومة الري المصرية، حيث تبنت الدولة مشروعًا قوميًا لتبطين الترع، والتحول لنظم الري الحديثة بغرض تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مواردنا المائية المحدودة.

 وأكد أن المحور الرابع يشمل تهيئة البيئة المناسبة، بما يتماشى مع برامج العمل والمشروعات المائية، وذلك من خلال التطوير التشريعي والمؤسسي وزيادة وعي المواطنين بأهمية ترشيد المياه، والحفاظ عليها من أشكال الهدر والتلوث كافة.

 

انطلاق أسبوع القاهرة الرابع للمياه

 بدأت، منذ قليل، فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه، الذي يستمر حتى ٢٨ أكتوبر الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 يشارك في الكثير من الخبراء والمتخصصين من دول العالم المختلفة، في هذا الحدث الذي يشهد زخمًَا متزايدًا عامًا بعد عام، حيث أصبح محور دعم واهتمام المعنيين بالمياه كافة إقليميًا ودوليًا، كما أصبح الأسبوع منصة دولية وإقليمية للحوار وزيادة الوعى، حيث يشارك فيها ممثلون من الفئات كافة المتعاملة مع المياه.

الرئيس عبد الفتاح السيسي

يعقد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام تحت عنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص"، بهدف التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات التي تطرأ على العالم من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ.

 ويشتمل الأسبوع على خمسة محاور رئيسية، هى: التعاون لإدارة الموارد المائية، والأساليب المتقدمة في إدارة المياه، والمياه والمجتمع، والمياه والتغيرات العالمية، والابتكارات وعلوم البيانات المائية.

 ويشهد المؤتمر مشاركة واسعة من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه، وكذلك مشاركة لفيف من العلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني والسيدات والمزارعين والقانونيين من مختلف دول العالم، حيث سيشهد الأسبوع حضور ١٠٠٠ مشارك فعلي، و٨٠٠ مشارك افتراضي عن بُعد، وحضور

٢٠ وفدًا وزاريًا ومشاركة ٤٤ وفدًا وزاريًا بشكل افتراضي، وسيتم عقد ٨ أحداث جانبية وورش عمل، و٧ اجتماعات رفيعة المستوى، وعدد ٧٠ جلسة فنية/ خاصة، وستشارك ٥٠ منظمة دولية وإقليمية و٣٠٠متحدث دولي ومحلي في فعاليات الأسبوع.

 وسيتم خلال الأسبوع تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى مثل جلسة للإعداد "لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه ٢٠٢٣"، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة في الدول العربية، وعدد من الأحداث الجانبية من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه، ومنتدى حكومةالمياه والاستثمار الأوروبي، ومنتدى الاستثمار الأفريقي الأوروبي، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه التي ينظمها بنك الاستثمار الأوروبي.

 كما يقام على هامش الأسبوع معرض لتكنولوجيا الري الحديث والري الذكي وأساليب إعادة استخدام المياه وتقنيات معالجة المياه تشارك فيه ٣٤ شركة.

 كما يتم عقد ٤ مسابقات في موضوعات المؤتمر هى مسابقة أفضل مشروع تخرج، ومسابقة عرض رسائل الماجستير والدكتوراه في ثلاث دقائق، والمسابقة القومية لترشيد استخدام المياه (حافظ عليها تلاقيها) التي تُقام للعام الرابع على التوالي من خلال أسبوع القاهرة للمياه، حيث قامت لجنة التحكيم بتقييم واختيار أفضل ١٠ تجارب، و سوف يتم تقديم أنظمة ري ذكية للمراكز الأولى ومسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه"، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم التي تتضمن مشاركات بمشروعات وابتكارات طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) تحت رعاية بنك الاستثمار الأوروبي.