عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمين الفتوى لــ"حديث القاهرة": زرع عضو الخنزير للانسان من أجل العلاج والتداوي مباح شرعًا

الافتاء
الافتاء

علق الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على نجاح أول تجربة لزراعة كُلية خنزير في جسم إنسان، قائلًا: "إن الحفاظ على حياة مريض بنقل جزء الخنزير مباح في حالة التداوي.

 

 

اقرأ أيضًا: فيديو.. مظهر شاهين يهاجم أحمد كريمة بسبب الطلاق الشفوي


واضاف الدكتور خالد عمران، خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامي خيري رمضان، في برنامج "حديث القاهرة"، المذاع عبر قناة القاهرة والناس، أن زرع عضو من خنزير في جسم الانسان من أجل العلاج يدخل في نطاق الضرورة ومباح شرعًا.


وتابع أن زرع عضو من الخنزير للانسان بقصد العلاج تجعل المريض في حكم المضطر، لافتا إلى أن أكل لحم الخنزير حرمًا بنص القرآن الكريم أما في حالة الحفاظ على حياة الانسان فذلك مباح.

 

 وأقدم الجراحون في تجربة فريدة من نوعها نحو تثبيت كُلية خنزير داخل جسم إنسان، مراقبين النتائج وهي تبدأ في العمل، تلك الخطوة التي وصفتها صحيفة «ذي جارديان» البريطانية بـ«الصغيرة» وتهدف إلى السعي المستمر منذ عقود لاستخدام أعضاء حيوانية في عمليات إنقاذ لحياة الإنسان بزراعة هذه الأعضاء.

 

 وكان إدخالهم الخنزير ضمن الحيوانات التي يحصل من خلالها على الأعضاء، هي أحدث الأبحاث لمعالجة نقص الأعضاء، لكن السكر الموجود في خلاياها هو غريب عن جسم الإنسان، يسبب رفضًا فوريًا للأعضاء في الجسم البشري، وكانت الكلية المستخدمة في هذه التجربة من حيوان معدل جينيًا، ليساعد في القضاء على هذا السكر وتجنب هجوم الجهاز المناعي.

 

 وتضمنت العملية التي أجراها الجراحون ربط كُلية الخنزير باثنين من الأوعية الدموية الكبيرة خارج جسم امرأة متوفية وراقبوها لمدة يومين، وبالفعل أدت الكلية دورها الطبيعي بتنقية الفضلات وإخراج البول ولم تواجه مشكلة خلال تلك المراحل.

 

 

موضوعات ذات صلة: 

مظهر شاهين: يجوز نقل عضو من حيوان "نجس" للإنسان ليحافظ على حياته (شاهد)

تابع المزيد من اخبار قسم الميديا هنا