عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) مجلس الوزراء: الوضع الوبائي في مصر أفضل من الموجات السابقة

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أكد  السفير نادر سعد،  المتحدث باسم مجلس الوزراء،  أن الوضع الوبائي في مصر أفضل كثيرا في الموجة الرابعة لجائحة كورونا أفضل من الموجات السابقة بسبب التوسع في عملية التطعيم.

اقرأ ايضا : اللقاح خط الدفاع الأول الخبراء يحذرون من الموجة الرابعة لكورونا

وأضاف "سعد" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الأحد، أن انخفاض عدد الحالات الحرجة والوفيات خلال الموجة الرابعة.

وتابع أن فيروس كورونا مازال موجودا والسلاح الوحيد لمواجهته هو اللقاح، كلما توسعنا في عملية التطعيمات كان لدينا هامش من الحرية لمزيد من التخفيف، والحذر مطلوب وكذلك الإجراءات الاحترازية، والكمامة لا تزال مهمة بجانب اللقاح للوقاية من خطر الفيروس.

فيروس كورونا

واشار سعد إلى أن التوسع في نقاط التطعيم بلقاحات كورونا داخل المحاكم والوحدات المرورية وأمام المساجد والكنائس تيسيرا على المواطنين، لافتًا إلى أن هناك 2000 مركز على مستوى الجمهورية لتقديم لقاحات كورونا للمواطنين في الوقت الحالي.

 

كورونا

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس "كورونا"، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين.

وقال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة بدأت منذ عام في ترشيد الإنفاق الحكومى، مضيفا أن الحكومة طبقت كل قواعد ترشيد الإنفاق، وسيتم استمرار تطبيق هذه الإجراءات مجددا بسبب جائحة كورونا

 

لقاحات كورونا

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن، أن تطبيق قواعد ترشيد الاستهلاك لا تعنى الإخلال بالخدمات التي تقدم للجماهير، خاصة فى قطاعى الصحة والتعليم، حيث لا يتم ترشيد الإنفاق، مشددا على أن كل من يستحق الترقية يتم ترقيته بالفعل.

وتابع المستشار نادر سعد، أنه تقرر إعادة فتح دورات المياه الملحقة بالمساجد، وكانت مغلقة ما يزيد على عام ونصف العام وفقا للإجراءات الاحترازية، متابعا: "من المقرر عدم السماح لأي موظف دخول العمل حتى يكون حاصلا على التطعيم بداية من 15 نوفمبر.. وكذلك ربط تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بتقديم شهادة اللقاح بداية من أول ديسمبر المقبل، ولن يكون مسموحا بدخول الطلاب لأي جامعة إلا إذا كان متلقى جرعة أولى من لقاح كورونا من أول شهر نوفمبر".

 

خطة فتح دورات المياه بالمساجد

 

وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بأنه بناء على ما قررته لجنة إدارة أزمة كورونا برئاسة الدكتور المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء فإن الوزارة ستسمح بدءًا من يوم الأربعاء القادم 20/ 10/ 2021م بفتح دورات مياه المساجد.

 

على أن تقوم جميع المديريات خلال يومي الاثنين والثلاثاء 18و19/ 10/ 2021م بمراجعة كل أعمال الصيانة والنظافة لدورات المياه بجميع المساجد على مستوى الجمهورية ، وسنعلن خلال هذين اليومين عن ضوابط فتحها.

 

عدم السماح بعد يوم 15 نوفمبر

 

وقررت اللجنة عدم السماح بعد يوم 15 نوفمبر القادم، بدخول أى موظف لم يتلقى اللقاح إلى مكان

عمله، أو سيكون عليه أن يجرى تحليل PCR كل أسبوع.

 

كما تقرر بداية من 1 ديسمبر المقبل عدم السماح لأى مواطن بدخول أى منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح، كما تقررعودة فتح دورات مياه المساجد، للتيسير على روادها، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

 

تخصيص مليار جنيه لكورونا

 

كما تمت الموافقة خلال الاجتماع على تخصيص مليار جنيه، لمواجهة أوجه الصرف الخاصة بأزمة فيروس كورونا.

من جانبه عرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تقريرًا حول جاهزية المستشفيات الجامعية وموقف الاحتياطى الإستراتيجى للأكسجين والموقف التنفيذى للتطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد للعاملين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

 

وأوضح الوزير أنه تم تقديم نحو 1.2 مليون جرعة بالجامعات من لقاح فيروس كورونا، حتى 16 أكتوبر 2021، ما بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكذا العاملين والطلاب، وذلك من خلال 302 مركز تطعيم تم تجهيزها فى 60 جامعة.

 

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أن عدد المستشفيات الجامعية المخصصة لتقديم خدمات العزل الصحى والعلاجى لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، والتى تقدم الخدمة فى الوقت الحالى، يبلغ 26 مستشفى تابعة لـ 18 جامعة، مزودة بنحو 1637 سريرًا، و700 غرفة رعاية مركزة، و526 جهاز تنفس صناعى، لافتًا إلى 36 مستشفى أخرى جاهزة لدخول الخدمة فى أى وقت، وهى تابعة لـ 19 جامعة، ومزودة بنحو 6397 سريرًا، و712 غرفة رعاية مركزة، و902 جهاز تنفس صناعى، كما عرض الوزير موقف متابعة استهلاك الأكسجين السائل بالمستشفيات الجامعية، والذى يسير بمعدلات مطمئنة للغاية.

 

المزيد من أخبار قسم الميديا 

مواضيع ذات صلة :

ومتبقي 123 ألف موظف فقط رئاسة الوزراء: طعمنا 3 مليون و400 ألف موظف بالجهاز الإداري للدولة

(فيديو) رئيس الوزراء: 2.5 مليون مواطن تلقوا لقاح كورونا حتى الآن

قرارات مجلس الوزراء اليوم| منع دخول الموظفين والمواطنين غير المطعمين للمنشآت