رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) خطيب الجمعة: أبو حنيفة النعمان كان رائد مدرسة إعمال العقل لفهم النص

 الدكتور هشام عبد
الدكتور هشام عبد العزيز رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف

قال الدكتور هشام عبد العزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن  الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان كان رائد مدرسة إعمال العقل في فهم النص، وهو أول من أعمل العقل في فهم النصوص، حيث رزقه الله عقلا واعيا.

اقرأ ايضا : (فيديو) خطيب الجمعة: الإسلام حث العلماء على الاجتهاد

وأضاف "عبدالعزيز" خلال إلقائه خطبة الجمعة بمسجد السيد أحمد البدوي بمينة طنطا، أن الإمام أبي حنيفة النعمان ، لم يقف على ظاهر النص ، وإنما نظر إلى مقاصده حيث أنه اعتمد في مدرسته الفقهية على الأحوال والأشخاص.

 

وأشار إلى أن اله  خلق الإنسان وشرع الرسالات لعمارة الكون وسعادة الإنسان، فيقول تعالى:" طه مَا أَنـزلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى"، وقال سبحانه :"ُيريدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ".

وتابع عبدالعزيز أنه  لابد من إعمال العقل في فهم النص، فذلك يحفظ على الناس أرواحهم، فعن جابر بن عبدالله يقول: خرَجْنا في سفَرٍ، فأصابَ رجُلًا منَّا حجَرٌ، فشَجَّه في رأسِه، ثمَّ احتَلمَ، فسأَل أصحابَه فقال: هل

تجِدونَ لي رُخْصةً في التيَمُّمِ؟ فقالوا: ما نجِدُ لكَ رُخْصةً وأنتَ تقدِرُ على الماءِ. فاغتسَلَ فمات، فلمَّا قدِمْنا على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُخبِرَ بذلكَ، فقال: قتَلوه، قتَلَهم اللهُ، ألَا سألوا إذ لم يَعْلَموا؛ فإنَّما شِفاءُ العِيِّ السؤالُ، إنَّما كان يَكْفيه أنْ يتيَمَّمَ ويَعْصِرَ أو يعصِبَ -شكَّ موسى- على جُرْحِه خِرْقةً، ثمَّ يمسَحَ عليها، ويغسِلَ سائرَ جسَدِه.

 

وشدد على  بيان أهمية إعمال العقل، أن الفقهاء والعلماء يعملون عقولهم في فهم النصوص والمقاصد العليا للتشريع الإسلامي من حفظ الدين والنفس والوطن والنسل والعقل والعرض، مختتماً يحديث النبي صلى الله عليه وسلم:" من يريد الله به خيراً يفقهه في الدين".