رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خالد الجندي: هكذا تعامل النبي مع المرضى النفسيين (فيديو)

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

 قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه كان يوجد مرضى نفسيون أيام النبي صلى الله عليه وسلم، وكان الرسول يتعامل معهم بالتماس العذر ورفع الأحكام عنهم والترفق بهم.

 

اقرأ أيضًا: 

اقتصادي: تقرير التنمية البشرية يكشف حجم الإنجاز الحكومي داخل الدولة رغم تداعيات كورونا (فيديو)

21 مليار جنيه لتطوير وإحلال مصانع الغزل والنسيج القديمة (فيديو)

 وأضاف الشيخ خالد الجندي، خلال تقديم برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية" دي إم سي" مساء أمس السبت، أن الدليل على ذلك أنه عندما كان يأتي للنبي رجل أصاب حد من الحدود، يرد عليه :"أبك جنة أبك خبل أبك جنون"، مؤكدًا أن الخبل والجنون ترفع الحكم.


وأشار إلى أن المرض النفسي موجود لدى كل البشر، لافتًا إلى أن الأعراض النفسية تصيب الأنبياء كذلك، والدليل أن الله سبحانه وتعالى عندما قال في كتابه الكريم لسيدنا زكريا: "فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ"، وسيدنا أيوب عندما قال الله عنه في القرآن الكريم "وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ

أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ".

وتابع أن أشار إلى النبي الكريم في القرآن قائلا: "فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ"، لافتًا إلى أن الحسرة تقتل النفس نتيجة لعرض نفسي وهناك مرض نفسي وحال نفسية، قائلا ن الحالات النفسية تأتي للانبياء من خلال غم وهم وحسرة.

ولفت إلى أن سيدنا يعقوب عليه السلام، أشهر نبي تعرض لحالة نفسية تسببت في العمي كقول الله تعالى "وأبيضت عيناه من الحزن"، موضحاً أن شدة الحالة والغم وصلت لدرجة العمى.

 

وأوضح أن الله تعالى أشار إلى الأذكار والتحلي بالإيمان والقرآن، لمواجهة ذلك بالصبر والجلد على تحمل الحالة النفسية السيئة، مشيراً إلى أن ذلك هو الفرق بين المؤمن والشخص العادي، في الصبر على الابتلاء.

 

(فيديو)