عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الخارجية: مصر تدعم مسار خارطة الطريق في ليبيا وفق مسار الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة (فيديو)

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن الدولة المصرية تدعم مسار خارطة الطريق التي اتفق بشأنها الأشقاء في ليبيا بالمحافل الدولية، لافتًا إلى أنها تضمنت عقد الانتخابات البرلمانية الليبية في 24 ديسمبر القادم، مع ضرورة التعامل مع قضية خروج القوات الأجنبية وحل الميليشيات وخروج الأجانب من الأراضي الليبية بكل حزم.

اقرأ أيضا: 

وزير الخارجية في كينشاسا للمشاركة في مفاوضات سد النهضة
سامح شكري يؤكد ضرورة مواجهة كل التنظيمات الإرهابية


وأضاف وزير الخارجية، خلال كلمة متلفزة مذاعة عبر قناة النيل للأخبار  والفضائية المصريةالأولى ، اليوم السبت، أن تشكيل حكومة ليبية منتخبة وعمل مؤسسات الدولة لتوفير الخدمات والحفاظ على أمن واستقرار ليبيا يمثل عودة ظهور لإرادة الشعب الليبي، لافتًا إلى أن مصر تدعم هذا المسار وتتفاعل مع الأشقاء في ليبيا لدعم هذه الجهود ونستمر فى إطار الاتحاد الافريقي والامم المتحدة ومجلس الأمن وبرلين لدعم هذا المسار والتأكيد على ضرورة الوفاء بكل هذه الاستحقاقات.

 

وفي سياق آخر، قال وزير الخارجية، إن مصر حققت انجازًا كبيرًا في مسار أزمة

سد النهضة بعد  طرح ملف سد النهضة على مجلس الأمن، بالإضافة إلى ورود مخرج من المجلس متمثل في بيان رئاسي عزز من الإطار التفاوضى تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

 

وتابع أن قيام مصر بعرض ملف سد النهضة على مجلس الأمن يعزز الإطار التفاوضى المدعوم من قبل المراقبين، لافتًا إلى ضرورة الانتهاء من التفاوضات فى فترة معقولة .

وأكد وزير الخارجية أن مصر دائما تتطلع لاتفاق قانوني ملزم يحقق مصالح الدول الثلاث مصر ، السودان، أثيوبيا وينهى هذه الأزمة لافتا إلى أن قرارات مجلس الأمن لها صفة إلزامية تقتضي أن تنخرط الدول الثلاث تحت قيادة الاتحاد الإفريقى والوصول لاتفاق ينهى هذه الأزمة.

 

(شاهد الفيديو)