رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو) تعرف على المرشحين الخمس لانتخابات الرئاسة الليبيبة

ليبيا
ليبيا

 عرضت فضائية "الغد"، اليوم الجمعة، فيديو جراف يرصد أبرز المرشحين المحتملين برئاسة الجمهورية الليبية المقرر عقدها في 24 ديسمبر المقبل.

اقرأ أيضًا: بعد تباحث السيسي ونظيره الموريتاني الأزمة... دبلوماسيون: إجراء انتخابات رئاسية في ليبيا يحل قضيتها

وأكد الفيديو أن تعليق المشير خليفة حفتر لمهامه العسكرية مؤقتًا اعتبره محللون تمهيدًا لإعلانه الترشح في الانتخابات الرئاسية التي يتمى الليبيون الاستقرار.

ووفقًا للفيديو فإن من ضمن المرشحين سيف الإسلام نجل معمر القذافي والتي قد أعلن نيته في العودة للحياة السياسية والترشح في الانتخابات رغم وجود عقبات قانونية وسياسية أمام ترشحه لكن الإفراج عن شقيقه الساعدي ومدير مكتب والده ربما يزيد من فرصه خلال الانتخابات.

وأشار الفيديو إلى أن المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، لديه فرصة للمنافسة خصوصًا بعد استقالته من منصبه في هيئة الرئاسة.

ومن ضمن المرشحين فتحي باشاغا، وزير الداخلية في حكومة السراج فهو أول من بدأ حملته الانتخابية بزيارات خارجية إلى عدة دول لإقناعهم بقدرته على تحقيق  التوافق بين الأطراف.

وطرح اسم عبدالحميد الدبيبة على الساحة للشترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة لكن وثيقة الحوار السياسي الليبي ألزمت من تولى منصب في المرحلة الانتقالية بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية.

وتعد الأزمة الليبية هي القضية الأولى التي تشغل بال الدول الإفريقية، لما لها من تأثير قوي على الشعب الليبي  وباقي الدول الإفريقية المجاورة والشقيقة لها، لذلك يضعها الرئيس عبد الفتاح السيسي في أولويات القضايا التي يتباحث حولها بشكل دائما مع باقي الزعماء سواء على مستوى أفريقيا أو أوروبا لإيجاد حلول لها.

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد ظهر اليوم اتصالًا هاتفيًا من الرئيس محمد ولد الغزواني، رئيس الجمهورية الموريتانية، والذي تناول التباحث بشأن تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الشقيقين، خصوصًا على الصعيد

العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وزيادة الاستثمارات البينية.

كما تبادل الزعيمين الحديث حول القضايا الإقليمية، وخصوصًا الأزمة الليبية وتوافق الجانبان على ضرورة تكثيف التنسيق في هذا الصدد، في ضوء الانعكاسات المباشرة لاستمرار الأزمة الليبية على الأمن القومي للبلدين، وكذلك الأمن الاقليمي، والتأكيد على الحرص الكامل على إنهاء تلك الأزمة عبر التوصل لحل سياسي يمهد الطريق لعودة الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق.
كما تناول الزعيمين خلال الاتصال بحث جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا، وتم التوافق حول التنسيق بين مصر وموريتانيا بخصوص إجراءات المكافحة من خلال تبادل التجارب والتواصل بين الأجهزة المعنية بالبلدين.


أكد السفير علي الحفني، نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية الأسبق، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد" أنه لا يوجد شك أن مثل هذه الاتصالات بين زعماء الدولتين مصر وموريتنيا من شأنه تعزيز العلاقات وعمق التفاهم فيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية سواء على المستوى الإفريقي أو على المستوى العربي، لافتًا إلى أن أزمة الإرهاب والفكر المتطرف وما يتعلق باختلالات أمنية في المنطقة العربية والقارة الإفريقية أصبح هاجس يؤرق زعماء الدول.