رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) خطيب الجمعة: المواساة للآخرين تكون بالجهد والمال معا

الدكتور نوح العيسوي
الدكتور نوح العيسوي وكيل شئون المساجد بوزارة الأوقاف

أكد الدكتور نوح العيسوي، وكيل شئون المساجد بوزارة الأوقاف، إن الشرع الحنيف حثنا على مواساة الآخرين.

 

اقرأ ايضا : بث مباشر| شعائر صلاة الجمعة من مسجد التوبة بمحافظة البحيرة

وأضاف "العيسوي" خلال إلقائه خطبة الجمعة، من مسجد التوبة بمحافظة البحيرة، أن النبي صلى الله عليه وسلام "من كان معه فضل ظهر ليعد به على من لا ظهر له، ومن كان له فضل من زاد، فليعد به على من لا زاد له".

وتابع أن مواساة الإنسان لأخيه الإنسان لا تقتصر على الجانب المعنوي فقط ، بل تشمل المواساة الجانب المادي، بمعنى أن هناك مواساة بالجهد ومواساة بالمال، فإعانة المحتاج وقضاء حوائج مواساة، وجبر خاطر المسلم مواساة، ولذلك جعلها النبي من أفضل الأعمال.

 

واستشهد بقول النبي صلى الله عليه وسلم :"مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".

تعد خطبة الجمعة إحدى الشعائر الدينية لدى المسلمين في شتى بقاع العالم، على مذهب

أهل السنة والجماعة.

 

فهي خطبتان ولها شروط عدّة وللخطيب فيها شروط أيضًا تكون خطبة الجمعة قبل إقامة صلاة الجمعة في اليوم نفسه المسماة به "الجمعة"، ووقتها هو وقت صلاة الظهر في بقية أيام الأسبوع.

 

 وعادة ما تكون خطبة الجمعة المنبر الإعلامي الإسلامي للطرح والتوجيه.. وعادةً ما تكون الخطبة مناسبة لأمر اجتماعي أو ديني كرمضان أو الحج أو أي أحداث أخرى. والمسجد الذي تقام فيه صلاة الجمعة هو مسجد كبير عادةً ويسمى "الجامع".

 

 وقد يكون الإمام غير خطيب لنفس الجامع الذي هو إمامٌ فيه. تختتم عادة الخطبة بالدعاء والصلاة على النبي محمد، وتقام بعدها الصلاة جهرية وعدد ركعاتها اثنتان.