عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مكافحة الإدمان: نفذ 2000 حملة توعية استهدفت مراكز الشباب والجامعات (فيديو)

الإدمان
الإدمان

قال الدكتور هشام جمعة، أخصائي علاج الإدمان بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن الصندوق بمثابة الآلية الوطنية لعلاج الإدمان في مصر، ويقوم على عدة عوامل لمكافحة تلك الظاهرة، وعلى رأسها حملات التوعية والتثقيف بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، مؤكدًا أن الصندوق ينفذ حملات تحليل المخدرات للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، قائلًا: وفرنا فترة للعلاج بسرية تامة لأي موظف يتقدم للصندوق.

 

اقرا ايضا: 

الاستماع لأقوال نزلاء مصحة غير مرخصة لعلاج الإدمان في أكتوبر

أطباء نفسيون يكشفون لـ الوفد حقيقة مراكزعلاج الإدمان غير المرخصة.. ومراحل التعافي

 

وتابع الدكتور هشام جمعة، خلال حواره مع برنامج هذا الصباح، المذاع عبر فضائية اكسترا نيوز، اليوم الجمعة، أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان نفذ أكثر من 2000 حملة توعية استهدفت مراكز الشباب والجامعات، وجاءت على رأسها حملة "انت أقوى من المخدرات" التي حظت بصدى واسع بين المواطنين .

 

ولفت أخصائي علاج الإدمان بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إلى أن الصندوق يقدم خدماته بشكل مجاني بالكامل وبسرية تامة، مؤكدًا أن العادات والتقاليد الموروثة تعطي انطباعًا سلبيًا حول العلاج من الإدمان، قائلًا: "مفيش حد من عندنا بنكشف عن بياناته.. والبيانات محفوظة مش بتطلع في أي حال من الأحوال".

 

وفي سياق أخر، قال الدكتور علي النبوي، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان بجامعة الأزهر، إن المشكلة التي تواجهنا هو عدم فهم المُدمن على حقيقته وعلاجه بطريقة قديمة، لافتًا إلى أن بعض هناك بعض المعالجين يختاروا طريقة حبس المريض لفترة لمنعة من تعاطي المخدرات، اعتقادًا منهم أنها الطريقة المُثلى للعلاج، بينما بمجرد خروج المدمن من مركز العلاج يبدأ في البحث عن المخدرات لتلهفه  لها  Craving.

 

وأضاف استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان بجامعة الأزهر، لـ بوابة الوفد، أنه من الخطوات الأولى للعلاج؛ هو تحديد سبب التعاطي ونوع المخدر الذي يتعاطاه المُدمن، مشيرا إلى أن  متعاطي الحشيش يختلف عن مدمن البودرة (الكوكايين والهيروين)، فضلا عن أن طريقة

التعاطي تختلف في فهم سيكولوجية المُدمن، لأن المدمن الذي يقوم بحقن نفسه، يكون أكثر عدوانا على نفسه من الذي يتناوله عن طريق استنشاق الأنف .

 

ولفت، إلى أن الإدمان عبارة عن حالة عدوانية من الشخص على ذاته وهوعكس العنف والإرهاب الذي هو عدوان من الشخص على الخارج، مؤكدا أنه على المُعالج معرفة نوع شخصية المدمن، هل هو اعتمادي أم سيكوباتي أم مكتئب أو شخصية حَدية وأنواع كثيرة أخرى قد تكون أكثر تعقيدا في التعاطي.

 

استشاري طب نفسي: العلاج الجماعي مفيد للإقلاع عن المخدرات

 

 

وأوضح، أنه من المفيد في علاج الإدمان عمل جلسات علاج جماعي للمرضى، يتحدثون عن مشاكلهم ومشاعرهم ويتبادلون فيها روح التعافي وتوقف الإدمان، متابعًا، ويقوم المعالج بإحضار مدمن سابق قد توقف تمامًا وتعافى منذ فترة طويلة ونجح في حياته العملية والاجتماعية، للاستعانة بتجربته الناجحة في علاج الإدمان، وليخبرهم  بخبرته السيئة خلال الإدمان، واعتقاداته الخاطئة عن اللذة والسعادة الكاذبة في تناول الإدمان، ولتوضيح لباقى المدمنين كيف افسدت المُخدرات حياته .

 

تابع، إن الجلسات الجماعية التي تضم مدمن ومتعافيين، تكون مفيد جدا في ضمن العلاج الحديث للأدمان، موضحًا، أن هناك بعض المدمنين الذين لم يتم علاجهم جيدا بافتتاح مراكز لعلاج الإدمان دون رخصة فتقوم الدولة بإغلاقه.

(شاهد الفيديو)