رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) "القومي للطفولة والأمومة" يطالب بقانون يجرم الزواج المبكر

زواج طفلي الحوامدية
زواج طفلي الحوامدية

 أكد صبري عثمان، مدير خط نجدة الطفل بالمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن الأسر هي التي تتخذ زواج الأطفال طريقًا أمثل للتخلص من الكثير من الأعباء، إذ إن زواج أطفالهم يعد لهم كاستراتيجية اقتصادية لتخفيف الأعباء عن عاتقها، متابعًا: "الأسر تزوج الفتيات للتخلص من مسئولياتها.. الحالة الاقتصادية والمادية للأسرتين بسيطة للغاية وده مش تخفيف عبء البنت هتطلع بردوا لأسرة اقتصاديًا ضعيفة".

 

التحقيق في خطبة طفلين بالحوامدية بشبكة بـ2000 جنيه

 

 وأشار "عثمان"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد"، المذاع على قناة "تن"، أن الزواج في هذه السن المبكرة يؤدي إلى حدوث أضرار للصحة الاجتماعية، مضيفًا: أن منظمة الصحة العالمية أكدت على الإصابات التي من الممكن أن تتعرض لها الأم وحالات الوفاة التي يتعرض لها الأطفال في هذه السن، موجهًا حديثه للأهالي والأسر، مضيفًا: "الناس في تصورهم بأننا نقيدهم.. الأطفال غير قادرين على تحمل مسئولية الزواج".

 

بعد التعهد بحسن رعايتهما.. إخلاء سبيل والدي طفلي خطوبة الحوامدية

زواج طفلي الحوامدية

 وأضاف"عثمان"، أن هناك أحد المواقع  الإلكترونية كان في استضافتها أستاذ في جامعة الأزهر وعلق على هذا الموضوع بأن الزواج المبكر من تقاليد المجتمع، كما أنه لا يوجد إلزام لسن الزواج وأنها مجرد خطبة ولم تكن عقد قران، منوهًا إلى أننا لا يوجد لدينا قانون يمنع ذلك والسيد رئيس الجمهورية مشكورًا طالب أكثر من مرة بوضع قانون مستقل ومنفصل لتجريم زواج الأطفال.

 

 وأشار إلى أن الناس لم تتوقف عن ختان الإناث إلا بعد وضع قانون يجرم هذا الفعل وعلينا اتباع نفس السياق أيضًا في قضية الزواج المبكر، مشددًا على

أن المجلس القومي للطفولة دائمًا يؤدي دوره الكبير على التوعية والإرشاد الأسري للأسر وعمل لقاءات مع القادة المجتمعين المسئولين عن المجتمع، إذ إن هناك لقاءات مجتمعية مع المجتمعات الصغيرة للتوعية وكسب تأييدهم للتخلص من هذه الأفكار التي تؤثر بالسلب على أطفالنا.

 علق صبري عثمان، مدير عام خط نجدة الطفل، على تداول فيديو وصور خطوبة طفللين، منوهًا إلى أن موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يكشف بعض الحقائق والوقائع التي تتم بعيدًا عن أعين السلطات والجهات، مشيرًا إلى أنه تم رصد مقطع فيديو صباح أمس، بشأن نشرهم لصور لخطوبة طفلين، إذ إنه تم اكتشاف أن الصور المنتشرة من حفل الزفاف في إحدى قرى مدينة الحوامدية بمحافظة الجيزة.

واقعة خطوبة طفلين في الحوامدية بالجيزة

 

 وشدد على أنه تم التواصل مع الزملاء في هيئة حماية الطفولة في الجيزة وتم التأكيد على أن الواقعة هي واقعة خطوبة لطفلين، وأنه على الفور تم تتبع الأمر وتحرير محضر لأسرة الطفلين بشأن واقعة الخطوبة وإبلاغ النيابة العامة.

 

طالع أخبار قسم الميديا ببوابة الوفد الإلكترونية