عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. التعليم العالي: نقدم 2800 منحة للدراسة بالجامعة والدراسات العليا للطلاب الوافدين

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أكدت الدكتورة رشا كمال، رئيس الإدارة المركزية للوافدين بوزارة التعليم العالي، أن الدراسة باللغة الإنجليزية تكون في تخصصات الطب وطب الأسنان التي عليها إقبال يصل إلي 70% من الطلاب الوافدين الدارسين أو الراغبين في الدراسة بمصر، مشيرة إلي أن الدراسة بالإنجليزية والفرنسية متاحة في التخصصات الطبية فقط داخل الجامعات المصرية.

للطلاب الوافدين من الخارج.. المستندات المطلوبة للتحويل للجامعات الخاصة

وأوضحت "كمال"، خلال لقائها ببرنامج "هذا الصباح" المذاع علي فضائية "إكسترا نيوز"، أنه تم افتتاح المركز الثقافي المصري لتعليم اللغة العربية التابع للإدارة المركزية للوافدين بقطاع الشئون الثقافية والبعثات، إذ أن هذا المركز الثقافي يقدم منحا لدراسة اللغة العربية، مشددة على أن الطلاب الوافدين لهم سنة كاملة مجانية لدراسة اللغة العربية  قبل الالتحاق بالجامعة.

فيديو.. وزير التعليم العالي يحدد مصير الطلاب الوافدين بالجامعات

وأشارت إلى أنه يوجد اهتمام من القيادة السياسية بأفريقيا، وتمت مضاعفة المنح المقدمة لها وتم تقديم ما يقرب 2800 منحة في التعليم الجامعي والدراسات العليا واللغة العربية، مؤكدة أنه يوجد إدارة خاصة بالأنشطة واستقبال الطلاب في المطارات، منوهة على أنه تم تخصيص أماكن "ادرس في مصر" في المطار الدولي  للرد على استفسارات الطلاب واستقبالهم وإرشادهم بالمطلوب.

التعليم العالي: 2800 منحة في التعليم الجامعي والدراسات العليا للطلاب الوافدين

زيادة قيمة المنح الشهرية للطلاب الوافدين بالجامعات

وأضافت أنه تم إنشاء إدارة رعاية للطلاب الوافدين داخل كل جامعة ليكون لهم مؤسسة تعبر عن صوتهم واحتياجاتهم ومتطلباتهم وتم اعتماد لائحتها من المجلس الأعلى للجامعات، مشيرة إلى أنه من خلال قنوات التواصل والسوشيال ميديا يتم أخذ ردود الفعل ودراستها وحل المشاكل التي تواجهه الطلاب.

 

وفي سياق أخر، تابعت اليوم الدكتورة نهلة الصعيدي رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، إجراء اختبارات الطلاب الوافدين الراغبين في الالتحاق بمدرسة الإمام الطيب للقراءة بالإسناد المتصل إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- براوية حفص عن عاصم وغيرها من القراءات والروايات المتواترة، وسط إقبال كثيف من الطلاب الوافدين.

 

اقرا أيضًا.. الأزهر يعلن موعد ظهور نتائج طعون تظلمات ثانوية 2021

 

وأقيمت الاختبارات تحت إشراف الأستاذة  الدكتورة نهلة الصعيدي رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، ويتم ذلك من خلال تحديد مستويات الطلاب المتقدمين من قبل أعضاء لجنة الاختبارات الشفوية، حيث يتولى أعضاء اللجنة تقييم التلاوات القرآنية للطلاب وفقًا للمعايير المتفق عليها وهو أن يجتاز المتقدم للقراءة بالإسناد المتصل الاختبار في حفظ القرآن الكريم كاملاً، والمتون العلمية المقررة وقواعد أحكام الرواية التي يريد أن يقرأ بها.

 

وجدير بالذكر أجرى أمس معلمو القرآن الكريم بمدرسة الإمام الطيب اختبارات نهاية المستوى الأول للطلاب الوافدين الدارسين بالمدرسة، لتقييم أداء الطلاب وتحديد المستوى المناسب لكل طالب حسب إجادته وتمكنه من حفظ القرآن الكريم.

طالع أخبار قسم الميديا ببوابة الوفد الإلكترونية