عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيب مناعة: الجرعة الأولى من لقاح كورونا تمنح مناعة تصل لـ50% (فيديو)

لقاح كورونا
لقاح كورونا

 قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن الحاصلين على الجرعة الأولى من لقاح كورونا وتخلفوا عن موعد تلقي الجرعة الثانية يعاملون معاملة الحاصلين على الجرعتين، ويتم إعطاؤهم شهادة  «QR Code»، للسماح لهم بالسفر.

 

اقرأ أيضًا: 

إسلام عنان: انخفاض معدل وفيات كورونا بمصر خلال الموجة الرابعة (فيديو)

(فيديو) خبيرة: أكثر من 15 مليون حالة سرطان سنويًا بسبب التغذية الخاطئة

 

 وأضاف الدكتور أشرف عقبة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج هذا الصباح المذاع عبر فضائية إكسترا نيوز، اليوم الجمعة، أن الجرعة الأولى من لقاح كورونا تمنح مناعة تصل إلى 50%، متابعًا أن الجرعة الثانية منشطة للجرعة الأولى، وتصل بإنتاج الأجسام المضادة إلى 70 أو 80%، وذلك المطلوب حتى يتثنى للإنسان مقاومة الإصابة بفيروس كورونا عند التعرض لها.

 

 وأوضح أنه في حال عدم الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا، يجب اتباع الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة وأساليب الوقاية للحماية من الإصابة بكورونا، موضحًا أن الشخص الحاصل على الجرعة الأولى من لقاح كورونا يكون قد حصل على نسبة مناعة أقل، متابعًا أن وزارة الصحة تسهل الأمور في حال أخذ الجرعة الأولى من اللقاح فقط وتمنح المواطنين شهادة «QR Code»، لتسهيل إجراءات السفر.

 

 وكشف الدكتور عبدالجواد هاشم، أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة، تفاصيل إعلان وزارة الصحة والسكان الانتهاء من تصنيع 5 ملايين جرعة من لقاح مضاد لفيروس كورونا، لافتًا إلى أن هناك بعض الدول لا تعترف باللقاح الصيني، رغم أن كل لقاحات كورونا بنفس الكفاءة، قائلًا: إن مسألة الاعتراف بالتطعيمات في بعض الدول سياسية أكثر من كونها طبية.

 

 وأضاف الدكتور عبدالجواد هاشم، أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية إكسترا نيوز، أمس الخميس، أن الدولة اضطرت لاستيراد لقاحات غربية معترف بها في دول المنطقة لتسهيل إجراءات عودة العاملين في الخارج إلى عملهم، لذلك تكثف الدول جهودها لتنوع اللقاحات المصنعة محليًا والمستوردة.

 

 وأوضح أنه بالرغم من أن اللقاح الروسي نفس تركيبة اللقاح البريطاني أسترازينيكا، إلا أن معظم الدول تطلب المزيد من جرعات لقاح أسترازينيكا، متابعًا أن من تلقى لقاحي أسترازينيكا وجونسون آند جونسون سوف يتعرضون إلى أعراض مصاحبة لهما وليست أعراضًا جانبية، ومنها: ارتفاع درجة الحرارة، وتكسير في الجسم، وصداع خفيف، مؤكدًا أن لقاحي سينوفارم وسينوفاك هي لقاحات كلاسيكية وتقليدية وليست لهما أي أعراض مصاحبة.

 ومع حلول فصل الشتاء، تظهر الكثير من الحالات التي تعاني من الأنفلونزا، نظرًا لتغير الطقس، ومع وجود فيروس كورونا تتشابه الأعراض مع الأنفلونزا الموسمية، حيث أصبح إلزاميًا على جميع المواطنين الحرص على تناول لقاح الأنفلونزا، ولكن هناك فئات ممنوعة من تلقي اللقاح، وهو ما نكشفه خلال التقرير التالي.

 

1- مرضى حساسية البيض

2- أصحاب الحساسية المفرطة

3- الأطفال أقل من 6 شهور

4- في حالة ارتفاع درجة الحرارة، حيث من الأفضل تلقي اللقاح عقب نزول درجة الحرارة

5- مرضى متلازمة الشلل الرباعي الفيروسي

6-  مصاب الحمى

 

 وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 498 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 247948 حتى أمس الأربعاء.

 

 

(شاهد الفيديو) 

 

تابع المزيد من اخبار قسم الميديا هنا