رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) تعليم الكبار بوزارة التضامن الاجتماعي: توفير فرص تعلم محترفة

مبادرة محو الأمية
مبادرة محو الأمية

أكد الدكتور عمر حمزة، استشاري تعليم الكبار بوزارة التضامن الاجتماعي، تعليقا على مبادرة حياة كريمة للقضاء على محو الأمية، أنه يتم توفير فرص تعلم جيدة محترمة ومحترفة، وهناك إقبال على هذا الأمر بشكل جيد.

 

وقال "حمزة" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم الخميس، إنه حينما يجد المواطنين تنمية واقعة في القرى المقيمين بها، ودعم يقدم من الحكومة، فهذا يزيد من ثقة المواطن في الإجراءات التي يتم اتخاذها.

مبادرة محو الأمية

الدولة لديها رغبة لتحقيق إنجاز في محو الأمية 

وشدد على أن الدولة المصرية لديها رغبة وإرادة لتحقيق إنجاز في هذا الملف، لافتًا إلى أن الفئة المستهدفة من 16 سنة لـ 35 سنة، كما يتم الاستجابة لمن هم أكبر من 36 عامًا، لافتا إلى أن السيدات يمثلون 70%.

محو الأمية

وأشار حمزة إلى أن مصر ستكون خالية من الأمية بحلول 2030، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة تستهدف مليون أسرة في القرى من مستفيدي تكافل وكرامة، وهذا الرقم يمثل 20% من سكان تلك القري، حيث يستهدف الفرد وأسرته، بما يساهم في تحقيق الاستدامة للتنمية في تلك القرى .

وأكمل أن هناك 20 مليون مواطن جرى حصرهم خلال تكافل وكرامة، وبناء عليه تم الاستعانة بتلك البيانات، مستطردًا:" نركز في المرحلة الأولى على هؤلاء المواطنين، والمدرسين الذين يعملون معنا، من أصحاب الخدمات العامة، وبعض الخريجين من أهالي تلك القرى".

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن، إنه سوف يتم إطلاق حملة محو أمية مليون مواطن قريبا.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماع لمتابعة ملفات عمل الوزارة.

 

وعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي، عددًا من ملفات العمل ومستجدات الموقف التنفيذي لها، ومن بينها برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة”.

 كما عرضت الوزيرة مستجدات الموقف التنفيذي لمبادرة “تكافؤ الفرص التعليمية”، مشيرة إلى أنه تم تخصيص 500 مليون جنيه من موازنة “برنامج تكافل وكرامة”

للعام المالي 2020-2021 للتكليف الرئاسي “تكافؤ الفرص التعليمية” إذ تم صرف المبلغ المخصص لدعم البرامج الخاصة بالطلاب غير القادرين، وذلك في بنود التعليم المجتمعي للمتسربين من التعليم.

أو غير الملتحقين بالتعليم، إلى جانب المنح الدراسية للطلاب غير القادرين بالجامعات والمعاهد الفنية، ودعم الطلاب ذوي الإعاقة غير القادرين، فضلًا عن دعم التدريب المهني للطلاب المتسربين الذين تخطوا سن التعليم، ودعم الطلاب أبناء مصر من الأيتام بالمدارس والمعاهد والجامعات .

وأوضحت الوزيرة أنه تم الانتهاء من مسودة مشروع قانون الضمان الموحد وإنشاء صندوق تكافل وكرامة، كما تمت إضافة شرط جديد للحصول على الدعم النقدي وهو عدم تزويج القاصرات؛ للحد من ظاهرة الزواج المبكر .

وأضافت أنه تمت إضافة 51300 من المستحقين في قائمة الانتظار خلال يوليو 2021، بتكلفة سنوية تقديرية تبلغ 276.964.800 جنيه، وتضمنت قائمة المستحقين المُضافين المسنين، وذوي الإعاقات الشديدة، والأيتام .

وأشارت إلى أنه من المخطط إطلاق حملة “محو أمية مليون مواطن” بالتنسيق مع الهيئة العامة لتعليم الكبار والأزهر الشريف تحت مظلة “حياة كريمة”.

 وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة تدعم مبادرات الحماية الاجتماعية، من أجل تحسين الحياة لملايين المواطنين، ولا سيما في ضوء حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على توفير ” حياة كريمة” للمواطنين، وخصوصًا الأكثر احتياجًا.