رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) أسعار السلع بالمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين

المجمعات الاستهلاكية
المجمعات الاستهلاكية

 أكد محمد كمال، مدير مجمع عرابي الاستهلاكي التابع لوزارة التموين، أن الوزارة والشركة القابضة يقومون بدور كبير لتوفير السلع الغذائية في جميع المجمعات الاستهلاكية .

 

اقرأ أيضًا: فيديو.. "المجمعات الاستهلاكية": طرح برجر وبط وممبار.. بدلًا من نقاط الخبر

 

وأضاف "كمال" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أن معظم المجمعات الاستهلاكية بها بضائع تكفي لمدة 3 أشهر مقبلين بالإضافة إلى البضائع في المخازن التي تكفي 7 أشهر أيضا، مشيدًا بدور الإعلام في طمأنة المواطنين . 

 

الأسعار الموجودة بالمجمعات الاستهلاكية تقل عن السوق الخارجية من 20 إلى 25%.

 

وأشار إلى أن الأسعار الموجودة بالمجمعات تقل عن السوق الخارجية من 20 إلى 25%، لافتا إلى أن كيلو الطماطم بالمجمعات الاستهلاكية يتراوح سعره من 7 إلى 8 جنيهات مقارنة بالخارج الذي يصل إلى 11 جنيهًا، و7 جنيهات للخيار، ومن 7 إلى 8 جنيهات للبطاطس، و5 جنيهات للبصل، و9 جنيهات للجزر، كما أنها تتوافر بكثرة بالمجمعات.

 

واستطرد كمال أن السكر بـ8.5 جنيه و8 جنيهات للأرز، و5 جنيهات للجبنة لربع الكيلو، متابعا أن المجمعات الاستهلاكية تقوم بالتبليغ في حالة عدم وجود أي سلع.

 

وقال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وافقت بشكل مبدئى على زيادة التمويلات التى تقدمها لشراء السلع التموينية للسوق المحلية بقيمة مليار دولار.

المجمعات الاستهلاكية

وأضاف المصيلحي، أن هيئة السلع التموينية كانت تحصل على 300 مليون دولار لشراء القمح بتمويل من المؤسسة الإسلامية، التابعة لمجموعة البنك الإسلامى للتنمية، وتم التفاوض على رفع التمويل إلى 1.3 مليار دولار، وهو ما قابلته المؤسسة بالموافقة بشرط موافاتها بجداول استيراد السلع الأساسية سواء قمح أو زيت أو سكر لتدبير السيولة النقدية المطلوبة وأوضح وزير التموين، أن تلك التمويلات سيتم صرفها حتى نهاية يونيو 2022.

المجمعات الاستهلاكية

 كان قد أكد الدكتور علي المصيلحي، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية والقطاعات التابعة لها لديها فرص استثمارية كبيرة في المناطق اللوجيستية، وإنشاء صوامع لتخزين الأقماح وتطوير منافذ جمعيتي، وخلال اللقاء الذي عُقد مع أيمن أمين سجيني الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص إحدى مجموعة

البنك الإسلامي للتنمية والوفد المرافق له وذلك بحضور أحمد كمال ـ معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة.

وأكد المصيلحي أن هناك مشروعات وفرص متاحة للاستثمار فى مشروعات الوزارة ومنها تطوير منافذ مشروع جمعيتي حيث تم افتتاح 6000 منفذ، وجاري فتح 1000 منفذ آخر بالمرحلة الرابعة لتكون أكبر سلسلة توزيع للسلع التموينية والحرة، بالإضافة إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية، وتطرق المصيلحي ـ وزير التموين والتجارة الداخلية خلال الاجتماع مع وفد المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص إلى الفرص المتاحة أيضًا لاستخدام عمليات النقل النهري لنقل الأقماح، وكذلك إنشاء المناطق والمخازن الاستراتيجية المُزمع إقامتها في الفترة القادمة لتخزين السلع وسبٌل الاستثمار بها.

 

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي بالمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، إحدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أنه بحث مع الدكتور علي المصيلحي ـ وزير التموين والتجارة الداخلية، إمكانية توظيف قدرات المؤسسة الاستثمارية والتمويلية بالتشارك  مع الوزارة وجهاتها التابعة وتمويل المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية.

 

وأشار أحمد كمال - معاون الوزير والمتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم الاتفاق على إعداد ورقة عمل مقترحة بين الجانبين مدون بها الفرص التي يمكن تنفيذها في الفترة القادمة، إضافةً إلى الاتفاق مع المؤسسة بعقد مجموعة لقاءات مع رؤساء الجهات التابعة بالوزارة ذات الصلة بالنشاطات والمشروعات التي تم ذكرها، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عنها تفصيلًا فيما بعد وخريطة التعاون مع المؤسسة.