رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. خبير : المصاب بمتحور مو ينقل العدوى لشخصين مقابل 8 لدلتا

متحور مو
متحور مو

أكد الدكتور محمود الأفندي، أستاذ علم الأحياء الدقيقة في الأكاديمية الروسية للعلوم، أن قدرة متحور «مو»، على الانتشار ليست كالمتحورات الأخرى.

وأضاف "الأفندي" خلال مداخلة ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية " القناة الأولى"، اليوم الخميس،  أن المصاب بمتحور دلتا ينقل العدوى لـ8 أشخاص، بينما المصاب بمتحور "مو" ينقل العدوى لشخصين أو 3 .

متحور مو ليس مخيف 

وتابع  أن أعداد المصابين بمتحور مو ليس مخيفا بالنسبة إلى سعة الانتشار، مضيفا :"عندما يشفى الإنسان من فيروس كورونا أو يحصل على اللقاح ويدخل الفيروس جسمه فإن الانتشار يكون ضعيف وبالتالي يكون التحور ضعيف، حيث إنه كلما زادت أعداد المصابين زادت فرص التحور".

متحور مو

يجب إطلاق عمليات التلقيح بشكل كامل في كل أنحاء العالم حتى لا يتحور فيروس مو بشكل أكبر

وأشار إلى أنه يجب إطلاق عمليات التلقيح بشكل كامل في كل أنحاء العالم حتى لا يتحور فيروس مو بشكل أكبر، قائلا :"لا يمكن القول إن العالم سيصل إلى مناعة القطيع الآن، لأنها حلم بالنسبة لنا بسبب زيادة عدد المتحورات، والحل الوحيد لوقف المتحورات هو التلقيح بشكل أوسع وأكمل، ويجب تلقيح 100% من البالغين بعدما كان من الضروري تطعيم 60% منهم فقط لوقف

التحورات".

متحور مو

واستطرد  أنها كلما زاد الانتشار زادت التحورات، ففي النسخة الأصلية من فيروس كورونا لم يكن هناك أي تحورات، وتوالت المتحورات، مضيفا :"متحور دلتا خرب العالم، حيث بدأ في الهند عندما انتشرت الفيروس بسرعة، لذلك فإنه يجب تعزيز عمليات التلقيح لأن اللقاحات توقف التحورات بنسبة 90% لأنه يقلل فرص نقل العدوى بين الأشخاص".

وأكمل أن  الحل الوحيد للتعامل مع مشكلة نقل عدوى متحور دلتا بين الأطفال هو اكتشاف لقاحات جديدة للأطفال بين 4 سنوات حتى 18 سنة، ويجب أن تكون اللقاحات أكثر قوى، وأن يتم تعاطيها عن طريق الانف وليس الفم، لحماية الجهاز التنفسي الذي يعتبر خط الدفاع الاول عن الجسم ضد الفيروسات وقد تظهر لقاحات للأطفال بعد 4 أشهر، وهناك أخبار مبشرة.

المزيد من أخبار قسم الميديا هنا