عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(شاهد) السفير محمد العرابي يكشف عوامل تطور أداء الخارجية المصرية لحل الأزمات

السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق

كشف السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أهم العوامل التي ساعدت تطور أداء الخارجية المصرية عبر السنوات لتصل لهذا التعامل السريع والسلس مع تلك الأزمات، مثل أزمات عودة المصريين من أفغانستان، مؤكدًا أن سرعة التحرك أحد المميزات الخاصة بآداء الدولة المصرية في كافة الأزمات.

 

اقرا ايضا:

أحداث مؤلمة عاشها المصريون قبل العودة من أفغانستان (شاهد)

(فيديو) برلماني: الدولة نفذت بملحمة لعودة المصريين من أفغانستان

 

أزمة عودة المصريين من أفغانستان

وأضاف السفير محمد العرابي، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية اكسترا نيوز، اليوم الثلاثاء، أن أزمة عودة المصريين من أفغانستان ومثل تلك الأزمات يكون لها سيناريوهات معدة من قبل، خاصة في المناطق التي به توتر ونزاعات مسلحة أو احتمالات لتردي الأوضاع الأمنية، وبالتالي دائمًا هناك عدة خطط وبدائل للتعامل مع مثل تلك الأزمات.

 

السفارة المصرية في كابول

وتابع أن عودة المصريين من أفغانستان، نتج عن دبلوماسية سلسة للغاية وتنسيق موفق بين الأجهزة السيادية المصرية وإخلاء السفارة المصرية في كابول

في حد ذاته لم يكن يتم خلال 24 ساعة، معلقًا: " أننا لم نتخل عن أبنائنا ومبني السفارة في كابول مؤمن حتى يتم العمل به بشكل جيد حال عودة السفارة مرة أخرى".

 

احتجاز المصريين في مختلف بقاع العالم عقب أزمة كورونا

وأكد أن عودة المصريين من أفغانستان عملية معقدة، بافضافة إلى إجراءات تأمين مبني السفارة في كابول بعد تركها، متابعًا أنه تم احتجاز المصريين في مختلف بقاع العالم عقب أزمة كورونا، وتم إجلاؤهم والتعامل مع الموقف بكفاءة شديدة، موضحًا أن مصر تضرب المثل في سرعة التحرك لعودة أبنائها.

 

(شاهد الفيديو) 

 

تابع المزيد من اخبار قسم الميديا هنا