عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) خبير مصرفي يوضح مميزات العملة البلاستيكية

العملات البلاستيكية
العملات البلاستيكية

قال محمد عبدالعال، الخبير المصرفي، إن للعملات البلاستيكية (الاقتصادية)  الجديدة التي ستطرحها الدولة قريبا لها فوائد عدة موضحًا أنها مصنوعة من مادة "البوليمر" .

 

اقرأ أيضا : بعد إعلان المركزي طرحها.. اقتصادي يوضح أهمية العملات البلاستيكية

 

 وأوضح "عبدالعال"خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أن مادة "البوليمر" تُكسب النقود مرونة عالية، إلى جانب كونها أكثر قوة، وتقاوم أي مظاهر للتزيف والتزوير والتصوير، وتتمتع بعمر افتراضي أطول بكثير من قرينتها العملة القديمة القطنية وتصل إلى خمس أضعاف بقدر 10 سنوات تقريبًا.

 

تكلفة العملة البلاستيكية أكثر من الورقية 

 وتابع أنها طباعة العملة الجديدة بالبوليمر تتكلف أكثر من النسخ الورقية، لافتا إلى أنه مع المدى الزمني للعمر الافتراضي الزائد بخمس أضعاف تُصبح أقل تكُلفة، بالإضافة إلى إعطاء قدرة للمصممين في التوازن بين عوامل الجمال في التصميم والتنفيذ مع الجودة العالية إلى جانب متطلبات عناصر تأمين العملة نفسها.

 

 وأضاف "عبدالعال" أن العملة الجديدة بها عناصر تتغير بصريا من زاوية لأخرى إلى جانب وجود علامات مائية، لذلك يسهل معرفة سلامتها لصعوبة تزويها، مشيرًا إلى سهولة نظافتها من أية كتابات عليها؛ لأن

السائحين يرفضوا تلك العملات باعتبارها ملوثة، ولاتتأثر بالمياه.

 

 وأشار إلى أن  مصر لديها في صناعة البنكنوت وسيتم إنشاء أكبر دار في العالم لتلك الصناعة في العاصمة الإدارية الجديدة، وبها أعلى قيمة تكنولوجيا في الطباعة، لافتًا إلى طباعة تلك الأوراق بالبوليمر تستغرق وقتًا وجهدًا كبيرًا في الدول المختلفة.

وأكمل أن مصر ستتحول تدريجيًا إلى مجتمع غير نقدي مع التحول الإلكتروني وتطور وسائل الدفع عبر الهاتف وغيره، مستطردًا أن الكاش سيظل أحد الوسائل الهامة لتوفير السيولة للناس لاعتباره الأملاك المساعدة في كل أنحاء العالم.

 ونفى ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن أن العملة تتأثر بدرجات الحرارة العالية، والشمس، مشيرًا إلى استخدام الكثير من الدول لتلك العملات الجديدة مثل: السعودية، وإستراليا، وكندا، وغيرها منذ فترات طويلة.