رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

(فيديو) التضامن: الرئيس السيسي يوفر حماية كاملة للعمالة غير المنتظمة

ميديا

الاثنين, 02 أغسطس 2021 14:45
(فيديو) التضامن: الرئيس  السيسي يوفر حماية كاملة للعمالة غير المنتظمةالرئيس عبدالفتاح السيسي
خاص الوفد

قالت الدكتورة ميرفت صابرين، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية وشبكات الأمان الاجتماعي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بإنشاء منظومة مُستديمة لحماية ورعاية العمالة الغير منتظمة، وتوفير الدعم اللازم لهم.

 

اقرأ ايضا : رابط تسجيل العمالة الغير منتظمة الجديدة 2020 التى أعلنها الرئيس السيسى عبر موقع وزارة القوى العاملة

أكدت "صابرين" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الاثنين، أن قانون 148 لسنة 2019، أتاح العديد من المزايا للعمالة الغير منتظمة، بجانب اهتمام الدولة بإعادة ترشيد الدعم لذوي المعاشات وتوجيهة للعمالة الغير منتظمة، لمساعدتهم مادياً ومعنوياً.

 

 

الحد الأدنى للمعاش 900 جنيه 

وأضافت أن الحد الأدني للمعاش 900 جنية، بمعدل زيادة 15% كل عام، وفي بداية العام الجاري  وجه السيسي بزيادة المعاشات 13% لسنة 2021، مضيفة أن عند وفاة الزوج او حدوث أزمة له تنتفع أسرته بالمعاش ولا ينقطع المعاش عن أسرته، وخاصة عند طلاق ابنه العامل فأنها تطالب بجزء من معاش والدها، والدولة توفره لها وفق اجراءات قانونية.

 

 

مصر من الدول القليلة التي تؤمن على العمالة غير المنتظمة 

وتابعت أن مصر من الدول القليلة جدا التى تؤمن على العمالة الغير منتظمة، ومعظم انظمة التأمينات الإجتماعية بها تغطي بحد أقصي العاملين لدي القطاع الرسمي، لافتة إلى أن القطاع الغير رسمي هو قطاع غير مشمول بالحماية نهائياً، متابعة ان العمالة الغير منتظمة هي الأكثر تعرضًا للهشاشة، والصدمات الأقتصادية والصحية والأجتماعية.

 

 

وفي سياق متصل قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، إن الرئيس

عبد الفتاح السيسى، يولى أهمية خاصة لملف العمالة غير المنتظمة، خاصة فى ظل المشروعات القومية والعملاقة التى تنفذها الدولة المصرية مثل العاصمة الإدارية الجديدة، وتابع:" في ظل كل ذلك بنجرى ورا العمالة غير المنتظمة لمد الحماية الاجتماعية لها لأنهم يتعرضون لمخاطر عديدة مثل انقطاع الدخل لفترات عديدة على مدى الشهر..ناس على باب الله".
 
وأضاف أن البعض ليس لديه وعى بأهمية التأمينات الاجتماعية، وهناك من ينظر إليها على أساس أنها مقتطعة من الراتب، والحقيقة غير ذلك تماماً، وتابع:" عندما يتم التأمين على أحد لمدة 3 شهور فقط وفى حالة حدوث حادثة أو وفاة تكون الأسرة مغطاه تأمينياً براتب لا يقل على 900 جنيه تزيد سنوياً".
 
واستطرد عوض  أن الخطة الإصلاحية التي تنفذها الدولة على مظلة الحماية الاجتماعية الممثلة في التأمين الاجتماعى، سوف تسفر عن أن الحد الأدنى للمعاش سيصل إلى 2500 جنيه شهرياً، مشدداً على أن هناك تنسيق بين وزارة الدولة على مستوى لعمل قاعدة بيانات للعمالة غير المنتظمة.

أهم الاخبار