رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

(فيديو) أحمد زويل.. صاحب الفيمتو ثانية التي غيرت العالم

ميديا

الاثنين, 02 أغسطس 2021 12:30
(فيديو) أحمد زويل.. صاحب الفيمتو ثانية التي غيرت العالمالعالم الراحل أحمد زويل

كتب - أحمد فايق

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"،  المذاع عبر فضائية " القناة الأولى"، اليوم الاثنين، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "أحمد زويل.. صاحب الفيمتو ثانية التي غيرت العالم"، والذي يصادف اليوم ذكرى رحيله .

 

اقرأ ايضا : وفاة العالم المصري أحمد زويل

وأشار التقرير إلى أنه في  مثل هذا اليوم 2 أغسطس عام 2016 رحل عن عالمنا رائد علم كيمياء الفيمتو العالم المصري الحائز على جائزة نوبل والشاهد على عصر العلم الدكتور أحمد زويل.

 

 

نشأة أحمد زويل 

ووُلد أحمد حسن زويل في السادس والعشرين من فبراير عام 1946م بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ، حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي هناك والتحق بكلية

العلوم جامعة الإسكندرية بعدما حصل على الثانوية العامة وحصل على بكالورويوس العلم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967م في الكيمياء وعمل معيدا بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

 

 

 

 

رحلة أحمد زويل العلمية

وسافر زويل إلى الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية وحصل على درجة الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر ثم عمل باحثا في جامعة كاليفورنيا وانتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا منذ عام 1976م، وهي من أكبر الجامعات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

 

وتدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة "كالتك" إلى أن أصبح

أستاذا رئيسيا لعلم الكيمياء بها وهو أعلى منصب علمي جامعي في الولايات المتحدة الأمريكية، وابتكر نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحامها بعضها ببعض بوحدة زمنية "فيمتو ثانية".

 

يذكر أن  العالم المصري العالمي الدكتور أحمد زويل، الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، توفي  في الولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر ناهز 70 عامًا.

 

أبحاث أحمد زويل 

ونشر أكثر من 350 بحثًا علميًا فى المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر.

وورد اسمه فى قائمة الشرف بالولايات المتحدة التى تضم أهم الشخصيات التى ساهمت فى النهضة الأمريكية، وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر فى الولايات المتحدة، وفى أبريل 2009، أعلن البيت الأبيض عن اختيار زويل ضمن مجلس مستشارى الرئيس الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا، والذى يضم 20 عالمًا مرموقًا فى عدد من المجالات.

 

أهم الاخبار