رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) أسعار تحفيزية لمحصولي عباد الشمس وفول الصويا لتشجيع الزراعة التعاقدية

الزراعة التعاقدية
الزراعة التعاقدية

 أوضح الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، مفهوم الزراعة التعاقدية من خلال توقيع عقود مسبقة بين المزارع ومشتري المحاصيل، وتستهدف ضمان مستوى جودة المحاصيل، بالإضافة إلى تقديم إحصائيات دقيقة لنسبة الأرباح التي يحصل عليها الفلاح، مشيرًا إلى أن الدولة وضعت أسعار تحفيزية لمحصولي عباد الشمس وفول الصويا لتشجيع الزراعة التعاقدية، ووصل سعر طن فول الصويا 8500 جنيه، أما سعر الطن من عباد الشمس 8000 جنيه.

 

اقرأ أيضًا:

(شاهد) محافظ الشرقية: نفذنا 15 ألف مشروع بتكلفة 2 مليار جنيه ضمن مبادرة مشروعك

(فيديوجراف) فوائد الفلفل الحلو.. أبرزها الوقاية من الأنميا وتعزيز صحة العيون

 

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أنه يتم من خلالها التعاقد المسبق على كميات معنية بمساحات محددة، إلى جانب توفير الدعم الفني اللازم لضمان عملية نجاح الزراعة، وبالتالي يكون الفلاح قادرًا على تحديد المحصول الذي يحقق له أعلى نسبة أرباح.

 

وأشار إلى أنه تم تنفيذ الزراعة التعاقدية في أكثر من محصول مثل: البنجر، والقصب، والقمح، وغيرهم، موضحًا أن وزارة

التموين والتجارة الداخلية دخلت في صورة مشتري لخدمة المزارعين، وتحقيق سعر تنافسي للمحاصيل المهمة، مثل فول الصويا وعباد الشمس، لكونهم محاصيل ذاتية حتى يتم التوسع في زراعتهما.

 

وأضاف أن نظام الزراعة التعاقدية يساعد الدولة في معرفة أنواع وكميات المحاصيل المنتجة في الموسم إلى جانب معرفة الفلاح بالمحاصيل التي يحتاجها القطاع لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتلبية احتياجات المواطن، مشيرًا إلى أن الدولة كانت تستورد محصول فول الصويا بكميات كبيرة والمحاصيل الذاتية.

 

وقال إن آليات السوق الحرة تتحكم في أسعار المحاصيل المختلفة تبعًا لسياسة العرض والطلب، مشيرًا إلى أن هناك بعض المحاصيل التي تقوم الدولة بتحديد سعرها لتشجيع المزارعين في التزود فيها مثل القمح.

 

(شاهد الفيديو) 

تابع المزيد من أخبار قسم الميديا هنا