رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

(فيديو) مصر للدراسات الاقتصادية: المرحلة الثانية من الإصلاح الهيكلي تعتمد على 6 محاور

ميديا

السبت, 31 يوليو 2021 11:37
(فيديو) مصر للدراسات الاقتصادية: المرحلة الثانية من الإصلاح الهيكلي تعتمد على 6 محاورالاقتصاد المصري
كتب - أحمد فايق

قال  أحمد سمير زكريا، مستشار مركز مصر للدراسات الاقتصادية، إن مصر اتخذت خطوات جيدة بداية من عام 2016 من أجل إصلاح المنظومة الاقتصادية .

اقرأ أيضا : خبير يوضح أسباب توقع النقد الدولي بارتفاع النمو الاقتصادي لـ 6.4%

وأضاف " زكريا" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن برنامج الإصلاح الهيكلي هو المرحلة الثانية من البرنامج الوطني الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.

 

وأشار إلى أن مصر اتخذت خطوات كبيرة جدا فى إصلاح السياسات النقدية والمالية ساهمت في رفع الاحتياطي  النقدي الأجنبي في البنك المركزي والتعامل النقدي، مما وفر سيولة فى هذا الاحتياطي إلى جانب السياسات المالية التي اتخذت مصر فيها خطوات كبيرة فيما يتعلق بخفض العجز في الموازنة وتحقيق فائض أولي وتحقيق معدل نمو وتقليل نسب البطالة .

واستطرد زكريا  أن المرحلة الثانية من الاصلاح الهيكلي المرحلة الثانية

من الإصلاح الاقتصادي تعد مرحلة هامة جدا، وهي تتضمن ست محاور رئيسية، أولها تنمية بيئة الأعمال وهو خاص بالقطاع الخاص، ومشاركته مع القطاع العام وهذا يعكس قوة كبيرة جدا في التناغم بين القطاعين، لافتا إلى أن الجزء الآخر هو التركيز على قطاعات اقتصاد حقيقي متنوع لفتح مجال فرص عمل، مستطردا أن المحور الثالث مرونة سوق العمل ورفع كفاءة التدرريب المهني لكي يكون هناك سوق عمل .

وأكمل أن  المحور الرابع هي تنمية رأس المال البشري، بينما المحور الهامس تتمثل في تحقيق الشمول المالي واتاحة التمويل .

 

أهم الاخبار