رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. حسام موافي يوضح أسباب وأعراض التهاب البنكرياس وكيفية علاجه

الدكتور حسام موافي،
الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني

 قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن البنكرياس عضو من أعضاء الجسم يوجد في الظهر على العمود الفقري، وخلف البطن، مضيفًا أنه عبارة عن غدة صماء بها جزر من الخلايا تفرز الأنسولين المسئول عن حرق السكر.

 

اقرأ أيضًا.. فيديو..عقار لضبط السكر دون إجهاد البنكرياس

 

وأضاف خلال تقديم برنامج "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، مساء الجمعة، أن البنكرياس له وظيفة أخرى غير التمثيل الغذائي للسكر، وهي إفراز إنزيمات إلى الأمعاء لمساعدتها على هضم السكريات والدهون والبروتينات، مضيفًا أنه حينما ينزل الأكل إلى الأمعاء يكتشفه البنكرياس ويبدأ في إفراز إنزيمات الهضم.

 

ونوه إلى أنّ البنكرياس منسي لأنه يوجد في ظهر الإنسان، مشيرًا إلى أنه حينما يشتكي المريض من آلم المغص، ويذهب إلى الطبيب لا يأتي في ذهنه أن المشكلة من البنكرياس لأنه في الخلف في آخر الظهر عند العمود الفقري، مضيفًا أن قناة البنكرياس تلتحم مع القناة القادمة من المرارة في اتجاه واحد.

 

وأوضح أنّ الشارع الأول يأتي من البنكرياس والثاني من المرارة والإفرازات التي ينتجها الكبد تُخزن في المرارة ثم تنقبض عليها ويتم ضخها في طريقها، وبعدها ينضم الاثنان ويصيرون في طريق واحد له فتحة في الأمعاء، ومن ثم تبدأ عملية هضم الطعام.

 

وأشار إلى أن المرارة لها وظيفة مهمة وهي تنقية الكبد من السموم، مضيفًا أنه أحيانًا يكون هناك بعض الحصى داخل المرارة، غالبًا ما يهرب الحصى من المرارة، مشيرًا

إلى أن المشكلة تكمن في أن الحصى خلال هروبها قد تتسبب في غلق الشريان الّذي يضخ إنزيمات البنكرياس إلى الأمعاء، فتعود الإنزيمات مرة أخرى وتسبب التهاب البنكرياس، لأنه عامل إنزيم وظيفته هضم اللحوم وحينما يعود مرة أخرى ولا يجد شيء ليهضمه يبدأ في هضم البنكرياس وينتج عن ذلك إصفرار العينين، وتغيير شكل البول وحدوث انسداد مراري.

 

حسام موافي: علاج التهاب البنكرياس عبر الامتناع عن تناول الطعام نهائيًا لمدة 6 أيام

 

ونوه إلى أن علاج التهاب البنكرياس بالامتناع عن تناول الطعام نهائيًا لما يقرب من 6 أيام مع وضع محاليل طبية، مضيفً: "يحصل المريض على مسكنات، حتى لو وصل لتناول الترامادول حسب حالته؛ لأنه يتألم بشكل كبير".

وأوضح، أنه من الممكن أن يتم التدخل جراحيًا، إذا أصيب المريض بـ"غرغرينة" في البنكرياس، مضيفًا أن نسبة الوفاة بالبنكرياس لا تتعدى 3%.

 

موضوعات متعلقة:

البنكرياس الصناعي أفضل من مضادات الإنسولين لعلاج مرضى السكر

7 أسباب لسرطان البنكرياس يجب أن تعرفها