رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) حالة طلاق كل 5 دقائق بالعراق

الطلاق في العراق
الطلاق في العراق

 كشف رزاق العبيدي، وكيل نقابة المحامين العراقيين، نسب الطلاق في العراق خلال السنوات الأخيرة، موضحًا أن هناك حالة طلاق تحدث كل 5 دقائق.

 

اقرأ أيضًا: (فيديو) أزهري: الإسلام شرع الطلاق عند استحالة العشرة

 

 قال العبيدي خلال تصريحاته عبر فضائية "الغد"، اليوم الجمعة، إن هناك أسبابًا اقتصادية تجعل الشباب في حالة لا وعي لحل مشاكلهم في بيوتهم مع زوجاتهم، ويلجئون إلى الطلاق فوراً.

وأضاف، أن أغلب الشباب العراقيين عاطلون الأن عن العمل، وليس لديهم قدرة مالية، ويعتبر هذا هو السبب الرئيس في زيادة معدلات الطلاق، لافتا إلى أن  ارتفاع الضرر الاقتصادي يؤدي إلى زيادة في نسب الطلاق يومياً مع زيادة كبيرة في ارتفاع نسب البطالة، مما يؤثر بالسلب على الدولة والشعب العراقي.

ومن جانبها قالت الدكتورة ندى العابدي، باحثة في الشأن الاجتماعي، إن

السبب الكبير في زيادة نسبة الطلاق هي ارتفاع نسب الزواج خارج المحاكم دون رقيب، تسهيل حالة الطلاق في المحاكم، زواج القاصرات، تعطيل دور الباحث الأجتماعي، عدم وجود فهم من المتزوجين لمؤسسة الطلاق وما هي اعتمادتها وما هو دور العامل الاجتماعي والاقتصادي. وأضافت العبيدي، أن ارتفاع نسب الطلاق في العراق اصبح كبير جدا حيث لا يمر 5 دقائق بدون حالة طلاق في المحكمة، لافتة إلى أن من الضروري تغيير نظام الحكم في حالات الطلاق حتي لا يستهن الزوجين بالطلاق.