رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري بجنوب السودان: بحيرة فيكتوريا يُمكنها حل أزمات المياه بإفريقيا

مانوا بيتر، وزير
مانوا بيتر، وزير الري بدولة جنوب السودان

قال مانوا بيتر، وزير الري بدولة جنوب السودان، إن مصر موجودة في تنزانيا وكينيا وأوغندا وعدد آخر من الدول مما يحقق تنمية وتكامل في الدول الإفريقية.

 

وأضاف بيتر، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الثلاثاء، أن نهر الراين في أوروبا كان سببًا للخلافات بين الدول في السابق، والآن نحن في مشروع الربط ببحيرة فيكتوريا سوف يحقق لنا أمن مائي بين الدول الأفريقية، كما أنه يساهم في تسهيل التجارة.

 

وأوضح أن التكتل الإقليمي يحقق الاستقرار في دول حوض النيل، وتعطي أملًا للدول التي لا تمتلك سواحل مائية، وهذا يعطيها مجال بأن يكون لها منفذ على البحيرة، بالإضافة إلى أنها تساهم في نقل البضائع من مصر إلى جنوب السودان بأقل تكلفة، كما أنها تساهم في تنشيط السياحة بين البلدين.

 

وأشار إلى أن مشروع بحيرة فيكتوريا هو مشروع تكامل وتنموي وحيوي في دولة جنوب السودان، حيث أنه يحد من النزاع حول مصادر المياه.

 

 

وزير الري بجنوب السودان: نقرب وجهات النظر لحل ازمة سد النهضة

 

وأكد أن جنوب السودان لديها علاقات تاريخية واستراتيجية مع مصر والسودان وأثيوبيا، وهذا يعطي فرصة على التقريب بين وجهات النظر بخصوص سد النهضة.

 

وأضاف أن جنوب السودان أكثر دولة لها دور إيجابي في تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث، حيث أنه من المفترض أن مشروع سد النهضة بأن يكون مشروع تنموي لا يتسبب في أزمة في المنطقة.

 

وأكد أن التخوفات المصرية بخصوص أزمة سد النهضة مشروعة، لافتاً إلى أنه لابد أن يصل الأطراف الثلاثة لاتفاق ملزم حول سد النهضة، خاصة أنه يعتبر أمر ضروري.

موضوعات قد تهمك:

نصر علام: كل نقطة مياه تنقص من النيل ستكون على حساب أرواح المصريين (فيديو)

شراقي: المياه تمر من فوق سد النهضة كأنه غير موجود.. وانجراف جزئه الأوسط وارد