رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) بمعدل نمو 12%| زيادة إيرادات الدولة بقيمة 199 مليار جنيه خلال 2020 – 2021

زيادة إيرادات الدولة
زيادة إيرادات الدولة

 عرض تقرير تليفزيوني لبرنامج النشرة الاقتصادية، المذاع عبر فضائية إكسترا نيوز، اليوم الأحد، بعنوان "أداء الاقتصاد المصري خلال 2020 – 2021"، وجاءت مصر من أفضل الدول العالم في خفض معدل الدين للناتج المحلي رغم تداعيات أزمة كورونا.

 

وأفاد التقرير، أن الموازنة العامة للدولة حققت فائض أولي بنحو 93.1 مليار جنيه، فضلًا عن خفض العجز الكلي من مستوى 8% إلى 7.4%، بالإضافة إلى أنه جرى زيادة إيرادات الدولة بقيمة 199 مليار جنيه وبمعدل نمو بلغ 12%.

 

وتابع أنه جرى تراجع الدين من 108% إلى 90.6% خلال 5 أعوام، إلى جانب زيادة إجمالي الاستثمارات العامة بالموازنة الجديدة.

 

وفي سياق أخر، عقدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اجتماعًا مع ساميلا زوباريو رئيس مؤسسة التمويل الافريقية وفريق عمل المؤسسة، وخلال الاجتماع استعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مجالات عمل الوزارة والجهات التابعة لها وأهم الوحدات والمشروعات التي تقوم بها وزارة التخطيط، وكذلك استعرضت مجالات عمل صندوق مصر السيادى وأهم المشروعات التىيعمل على تنفيذها والمجالات التي يسعى للاسثمار فيها وبناء الشراكات مع القطاع الخاص المصرى والدولى.

 

وكما تم مناقشة عدد من الموضوعات أهمها فرص التعاون بين المؤسسة الأفريقية للتمويل والصندوق السيادى في مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة والنقل والصناعات الدوائية.

 

واستعرضت وزيرة التخطيط عدد فرص التعاون وعلى رأسها تصنيع عربات القطارات الكهربائية من خلال مشروع نيرك الذى يتعاون فيه الصندوق السيادي مع وزارة النقل والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذلك الصناعات الدوائية، وعلى رأسها صناعة

اللقاحات، والتى يمكن التعاون فيها من أجل توفيرها لكل الدول الأفريقية.

 

وأكدت وزيرة التخطيط اهتمام مصر بإتمام عضويتها في المؤسسة والاهتمام البالغ بتعميق العلاقات مع المؤسسات الأفريقية على المستويات كافة، وأن مصر تسعى دائما للشراكة مع الدول والمؤسسات الأفريقية باعتبارها العمق الاستراتيجي والطبيعي لأبناء القارة الواحدة بما يجمعهم من تحديات وما يملكونه من فرص.

 

من جانبه أكد السيد ساميلا زوباريو أن المؤسسة الأفريقية تتطلع لإتمام العضوية الكاملة لمصر لتنضم لحوالى 31 دولة أفريقية أعضاء في المؤسسة لما لمصر من دور محورى في القارة الأفريقية كما أكد على حرص المؤسسة الأفريقية للتمويل على ضخ تمويلات استثمارية في مصر وخصوصا في مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة والنقل، وخصوصًا وأن مصر تنفذ عددًا من المشروعات العملاقة الجاذبة للاستثمار، والتي ستحقق عوائدًا كبيرة.

 

(شاهد الفيديو) 

 

إقرأ أيضًا:

"إيكمي" تختار "سوليد كابيتال" لإعداد دراسة القيمة العادلة للسهم

ما هي شروط حجز الوحدة السكنية من صندوق الإسكان الاجتماعي
كيف تحصل على شقة عن طريق مبادرة التمويل العقارى