رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيب: عقوبة إفشاء حالة ياسمين عبدالعزيز قد تصل إلى الشطب (فيديو)

الفنانة ياسمين عبدالعزيز
الفنانة ياسمين عبدالعزيز

قال الدكتور طارق كامل، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بطب قصر العيني، إن الأطباء يتعرضون في بعض الأحيان لحالة إرهاب على مواقع التواصل الاجتماعي.


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، على قناة صدى البلد، «الطبيب يسأل جنائيًا إذا أجرى عملية جراحية في غير تخصصه، أو في مكان غير مخصص، أو حال مخالفة القواعد المتعارف عليها التي تنص عليها أصول المهنة، إضافة إلى حالات إهمال متابعة المريض»، مشيرًا إلى أن الطبيب لا يحاسب على المضاعفات الوارد حدوثها التي قد تطرأ على المريض بسبب إجراء عملية جراحية.


وأضاف «البعض يخلط بين المضاعفات الوارد حدوثها والأخطاء الطبية»، موضحًا أن تذكرة المريض تتضمن تفاصيل الحالة الصحية للمريض، وتتداول بين عشرات الأطباء والممرضين، وهو ما قد يفسر تداول تفاصيل حالة الفنانة ياسمين عبد العزيز على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحول ما تردد بشأن إفشاء طبيب الحالة المرضية للفنانة ياسمين عبد العزيز قال «قانون النقابة ينص على منع الطبيب من إفشاء سر المريض، إلا في

حالات الأمر القضائي، أو وجود خطورة على المريض أو من حوله، أو حالات الشبهة الجنائية والأمراض المعدية»، متوقعًا عدم إفشاء الطبيب المعالج لياسمين عبدالعزيز تفاصيل حالتها الصحية.

وكشف كامل أن عقوبة إفشاء تفاصيل الحالة الصحية للمريض تمثل في التحقيق معه أمام نقابة الأطباء، والإدلاء بالأقوال والإحالة إلى هيئة التأديب حال الإدانة لإصدار حكم يتراوح من اللوم حتى الشطب من النقابة، محذرًا من استمرار الهجوم على الأطباء، قائلًا «قد يكون سببًا في ابتعاد بعض الأطباء عن الحالات المعقدة، تفاديًا للمشكلات».

 

موضوعات متعلقة:

فيديو.. شقيق الفنانة ياسمين عبد العزيز يكشف تطورات حالتها الصحية

نقابة الأطباء تكشف عقوبة الطبيب المُسرِب لحالة ياسمين عبدالعزيز الصحية (فيديو)